أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مدير اتصالات عدن يكشف عن مشروع بوابة اتصالات وانترنت في عدن والمحافظات التي ستربط به ومقدار ما تم انجازه وعلاقته بكود الاتصال الدولي الخاص باليمن والتحكم به

يمنات – صنعاء

قال المهندس عبد الباسط الفقيه، مدير فرع المؤسسة العامة للاتصالات بمحافظة عدن، أنه تم تركيب المحطات الخاصة بالاتصالات في بمحافظة عدن.

و أشار إلى أنه لم يتبق سوى تركيب أجهزة “جيت اوي ودي دبيلو دي” الخاصة بـ”الانترنت”.

و أشار الفقيه إلى أن الحكومة وقعت في وقت سابق عقد مع شركة “هواوي” الصينية بقيمة 14 مليون دولار، لإنشاء بوابة للاتصالات و الإنترنت في محافظة عدن، بالتوازي مع مشروع الكابل البحري.

و أوضح الفقيه أن الحكومة تسعى  من خلال هذا المشروع، إلى نقل مقر التحكم في الاتصالات و الإنترنت إلى عدن، كونها أصبحت العاصمة المؤقتة.

و أشار إلى أن نقل مقر التحكم إلى عدن سيمكن من التحكم في الخدمات و عائدات قطاع الاتصالات و منح التراخيص.

و لفت الفقيه إلى أن حكومة هادي ستعمل من خلال المشروع الجديد على إنشاء شركة حكومية لتزويد الإنترنت و شركة للاتصالات النقالة، و سحب كود الاتصال الدولي 00967، إلى عدن، ما سيمكنها من التحكم بالاتصالات الدولية.

و نوه الفقيه إلى أن المشروع الذي تنفذه شركة “هواوي” يتضمن شبكة لاسلكية 4 جي، منفصلة كليا عن الشبكة الحالية المهترئة بتقنية ADSL. لافتا إلى أن طريقة الاشتراك تتم عبر نقاط توزع للمشتركين لاسلكيا بواسطة مودم خاص من الشركة، يتصل بالمحطة الهوائية مباشرة.

و بين الفقيه أن سرعة الانترنت ستكون 100 ميقا في الثانية، و تكلفة الاشتراك ستكون مناسبة جدا للمشتركين و منخفضة عن تكلفة خطوط (ADSL).

و أكد أنه سيتم تغطية الاتصالات و الإنترنت في عدن كمرحلة أولى ثم المحافظات المجاورة لها و هي لحج و أبين، ثم جميع المناطق (المحررة).

و أوضح الفقيه إلى أن الحكومة انتهت من إنجاز مشروع الكابل البحري، حيث تشترك مع 18 دولة أخرى في مشروع الكابل الرابط بين جنوب شرق آسيا و الشرق الأوسط و أوروبا الغربية، و هو مشروع دولي يمتد في عرض البحر و يمر بقارات آسيا و أفريقيا و أوروبا بطول 25 ألف كيلومتر، حيث ينتد من جنوب شرق آسيا إلى أوروبا عبر مصر، و يربط بين هونغ كونغ و فيتنام و كمبوديا و ماليزيا و سنغافورة و تايلاند و الهند و باكستان و عُمان و الإمارات و اليمن و جيبوتي و السعودية و مصر و اليونان و إيطاليا و فرنسا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى