أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

اقالة مسئول حكومي في اليمن عبر الواتس آب

يمنات – صنعاء

قال الرئيس السابق للمركز الوطني للمعلومات في اليمن، يحيى الريوي، أن قرار إقالته صدر عن بُعد وعبر خدمة “واتس آب”.

و أكد الريوي إنه تفاجأ عقب مشاركته أواخر مارس/آذار الماضي، كمتحدث و محاضر في القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2018، في العاصمة السويسرية، جنيف، برسالة واتس أب، تحوي قرار تعيين نائبه خلفًا له.

و أشار الريوي إلى أن القرار صدر بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين ثان 2017، أي قبل 4 أشهر من تاريخ استلامه.

و لفت إلى أنه لم تتح له قط فرصة مقابلة هادي، منذ تعيينه في رئاسة المركز الوطني للمعلومات، قبل 6 أعوام.

و الريوي هو عضو مجلس محافظي مركز التكنولوجيا التابع للجنة الأمم المتحدة للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية لدول غرب آسيا “الاسكوا”.

و رأى الريوي أن قرار إقالته مرتبط بموقفه و منهجيته ضد منظومة الفساد المستشري في اليمن، و التي أفشلت مشروع الشبكة الوطنية للمعلومات، الذي تبلغ كلفته 60 مليون دولار أمريكي، و هذا المشروع كان يهدف إلى نقل اليمن من نظام الإدارة و الخدمات التقليدي الحالي و المتخلف إلى نظام تطبيقات الحكومة الإلكترونية الحديث و العصري.

و أشار الريوي إلى أن مراكز الفساد الحزبية عملت على إفراغ المشروع من محتواه، و إفشاله بإصرارها و توجيهها له كرئيس للمركز وللمشروع المعلوماتي الضخم، للتوقيع على إعطاء المشروع لإحدى الشركات المغمورة، بالتكليف المباشر، وبدراسة متقادمة للمشروع، تعود إلى عام 2003.

و أكد أنه رفض تلك التوجيهات و أصر على تحديث دراسة المشروع المتقادمة أولًا، و خضوع عملية تنفيذ المشروع لمناقصة دولية يتم إجراؤها وإرساؤها من قبل الهيئة العليا للمناقصات والمزايدات على الشركة الدولية التي تفوز بتقديم أفضل الأسعار وأجود المواصفات وتقدم ضمانات مؤكدة لتشغيل المشروع واستدامته بعد تنفيذه.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى