أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بريطانيا توزع مشروع قرار بشأن اليمن في مجلس الأمن الدولي

يمنات – صنعاء

قال دبلوماسيون، إن مجلس الأمن الدولي يدرس مشروع قرار يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تقديم مقترحات بحلول نهاية الشهر بشأن كيفية مراقبة وقف اطلاق النار الذي اتفق عليه الطرفان المتحاربان في مدينة الحديدة، غرب اليمن.

و بدأ سريان وقف اطلاق النار بالحديدة الساعة “00:00” منتصف ليل الاثنين/الثلاثاء.

و وزعت بريطانيا مشروع القرار لدعم الاتفاق على مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا يوم أمس الاثنين، 17 ديسمبر/كانون أول 2018، و لم يتضح متى سيتم طرحه للتصويت.

و يحتاج القرار إلى تسعة أصوات مؤيدة و ألا تستخدم الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو الصين أو روسيا حق النقض “الفيتو”.

و تطلب مسودة مشروع القرار البريطاني، من غوتيريش تقديم مقترحات بشأن “كيف ستدعم الأمم المتحدة اتفاق ستوكهولم بناء على طلب الطرفين بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، عمليات مراقبة وقف إطلاق النار و نقل قوات الطرفين من مدينة الحديدة و موانئ الحديدة و الصليف و رأس عيسى”.

و تناقش مسودة المشروع كيف ستلعب الأمم المتحدة دورا رائدا في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في إدارة موانئ الحديدة و الصليف و رأس عيسى و التفتيش فيها، و كيف ستعزز الأمم المتحدة وجودها في تلك المناطق.

المصدر: وكالة رويترز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى