أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

في اليوم الثاني من الهدنة .. طرفا الصراع يتبادلان الاتهامات بشأن خرق وقف اطلاق النار في الحديدة

يمنات – صنعاء

تبادلا طرفا الصراع في الحديدة، الاتهامات بشأن خرق وقف اطلاق النار في الحديدة، في اليوم الثاني من سريان وقف اطلاق النار.

و سرى وقف اطلاق النار في الحديدة منتصف ليل الاثنين/الثلاثاء، و الذي يأتي تنفيذا لاتفاق ستوكهولم، و الذي جاء كنتيجة لمحادثات استمرت أسبوع.

و قالت خلية التنسيق بمركز العمليات المتقدم لمحور الحديدة العسكري التابع لقوات حكومة هادي، إنها رصدت عدد من الخروقات.

و أتهمت قوات حكومة الانقاذ بخرق وقف اطلاق النار في أكثر من ست جبهات. مبينة أن الخرق شمل اطلاق مقذوفات على مديرية الدريهمي و كيلو 10 من قرية العيسى شمال مدينة الحديدة. منوهة إلى أن قوات حكومة هادي لم ترد عليها، التزاما بالهدنة.

و لفتت إلى وجود خروقات في مناطق حيس و الفازة و التحيتا و الجبلية. موضحة أنه تم رصد اطلاق ٤٥ قذيفة هاون على الجبلية لوحدها، و لم يتم الرد عليها التزاما بالهدنة المتفق عليها.

إلى ذلك اتهم العميد يحيى سريع، المتحدث الرسمي باسم قوات حكومة الانقاذ التحالف السعودي و الموالين له بخرق اتفاق التهدئة. مشيرا إلى أن التحالف و الموالين له يستغلون تأخر وصول اللجنة المكلفة من الأمم المتحدة بالإشراف على وقف إطلاق النار، لخرق التهدئة.

و أوضح العميد يحيى سريع، إن طيران التحالف الحربي و الاستطلاعي حلق في أجواء الحديدة بشكل مكثف بالتزامن مع قصف القوات الموالية له لعدد من الأحياء و المناطق السكنية بالحديدة بأكثر من 38 قذيفة مدفعية و14 صاروخا و قصف بالأسلحة المتوسطة و انشاء تحصينات و حفريات بواسطة جرافات.

و لفت سريع، إلى أن القوات الموالية للتحالف السعودي استهدفت مدينة الشعب “الصالح” بصاروخين موجهين كما قصفوا بصاروخ كورنيت شارع الخمسين و اطلاق صاروخ كورنيت آخر باتجاه فندق الاتحاد بالتزامن مع قيام الجرافات ببناء تحصينات و متارس و حفريات قبالة مدينة الشعب مع قصف كثيف بالأسلحة المتوسطة باتجاه شارع الخمسين.

و أضاف: أطلقت القوات الموالية للتحالف السعودي 10 صواريخ و9 قذائف مدفعية، منها 7 قذائف هاون، إلى جانب القصف بالأسلحة المتوسطة باتجاه الزعفران.

و تابع: سقطت قذيفة هاون شرق الواحة و أخرى سقطت في مدينة الشعب كما قصفت مدفعية القوات الموالية للتحالف بالجريبة بـ 18 قذيفة منطقة كيلو 16.

و أشار العميد سريع إلى أن القوات الموالية للتحالف أطلقت 9 قذائف باتجاه الجاح الأسفل بمديرية التحيتا، و نفذوا محاولة تسلل شرق مديرية حيس، و الدفع بتعزيزات من الخوخة باتجاه المنظر و كيلو 16.

و من المنتظر وصول اللجنة الأممية بقيادة الجنرال باتريك كامارت، للإشراف على الانتشار المشترك، خارج المناطق المتفق الانتشار منها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى