أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

قيادي في الانتقالي الجنوبي يطرح رؤية المجلس للحل السياسي في اليمن بعيدا عن خيار استعادة الدولة

يمنات – صنعاء

عرض رئيس الهيئة السياسية في المجلس الانتقالي الجنوبي، ناصر الخبجي، اليوم الأربعاء 27 فبرائر/شباط 2019، رؤية المجلس للحل السياسي في اليمن.

و أشار الخبجي أن رؤية المجلس الانتقالي الجنوبي تتمثل في تشكيل حكومة مركزية انتقالية مناصفة بين الشمال و الجنوب و حكومتين في صنعاء و عدن لإدارة البلاد.

و قال الخبجي: “رؤيتنا في هذا الاتجاه أن تكون خلال هذه الفترة إدارة انتقالية مركزية بالمناصفة بين الشمال و الجنوب و مزمنة لفترة محددة،  و حكومة في الشمال و أخرى في الجنوب، حكومة في الشمال لإدارة الحرب و تبعاته و حكومة في الجنوب تدير إعادة الأعمار و الخدمات و الأمن”.

و أوضح الخبجي أن الحكومة الانتقالية المركزية ستكون لإدارة القضايا المشتركة بين الشمال و الجنوب و تهيئة الأمور للانتخابات و الاستفتاء و الدستور و شكل الدولة.

و أشار إلى أن ما يطرح الآن من قبل المبعوث الأممي عن دستور و انتخابات، هي قضايا صعب التحدث عنها في ظل الحرب.

و نوه الخبجي إلى أنهم في الانتقالي الجنوبي لا يبحثون عن السلطة، و لا يريدون أن يحكموا الشمال.

وقال: نحن نريد أن نعود إلى دولتنا دولة الجنوب، نحكمها بالطريقة التي يقررها شعب الجنوب و هذه تطلعات وخيارات شعب الجنوب و ليس المجلس الانتقالي لوحدة.

و أضف: البعض قلل من المجلس الانتقالي و اليوم اصبح أمر واقع يجب التعامل معه سواء من المجتمع الإقليمي أو الدولي.

و شدد الخبجي على أن الصراع في اليمن يدور حول قضيتين: الأولى هي قضية شعب الجنوب و القضية الأخرى حول الحكم و السلطة.

و اعتبر أن الصراع الموجود في اليمن حاليا هو حول من يحكم و من يتسيّد. مؤكدا أن القوى المتصارعة الآن هي قوى الحوثي و الإصلاح. مشيرا إلى أنهما قوى دينية الأولى شيعية و الأخرى سنية. مضيفا بالقول: و كذلك المؤتمر الشعبي العام الذي يقال إنه حزب معتدل وسطي. معتبرا أن ذلك كذب و ليس صحيح، لأن المؤتمر امتداداته قبلية عسكرية و دينية.

و أعتبر أن المجلس الانتقالي هو شريك في إطار التحالف و أن المقاومة الجنوبية موجودة في الحديدة و في تعز و في المخا تحت إطار التحالف.

و تابع: “نحن داعمين للتحالف و لأهدافه سواء الاستراتيجية أو الحالية المتمثلة بإعادة الرئيس هادي إلى صنعاء رغم استبعاد هذا الأمر”.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى