أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

سفراء الدول الخمس: اتفاقات ستوكهولم لم تنفذ وعلى الطرفين تسهيل تنفيذ اتفاق الحديدة

يمنات – صنعاء

قال  سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن، إن ما تم التوصل اليه في ستوكهولم بشأن اليمن لم يتم تنفيذه.

و أكد سفراء روسيا و الولايات المتحدة و الصين و بريطانيا و فرنسا لدى اليمن، في بيان صدر اليوم الثلاثاء 12 مارس/آذار 2019، إن الاتفاقات التي تم التوصل اليها في العاصمة السويدية، ستوكهولم، لم تنفذ، بما في ذلك إعادة انتشار القوات في موانئ و مدينة الحديدة، و تبادل الأسرى و المعتقلين، و الاتفاق الخاص بتعز.

و أشار البيان إلى أن إلى دعم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، و بقوة جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، و رئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة، الجنرال مايكل لوليسغارد، لضمان أسرع تنفيذ ممكن للترتيبات المتفق عليها في ستوكهولم لإعادة الانتشار من موانئ و مدينة الحديدة.

و دعا البيان جميع الأطراف إلى ضمان قيام بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة بأداء عملها بأمان و دون تدخل.

و رحب بالاقتراح الأخير المقدم إلى طرفي الصراع لتسهيل تنفيذ اتفاق الحديدة. حاثا الطرفين على البدء في تنفيذ الاقتراح بحسن نية بدون المزيد من التأخير.

و أكد شعور الدول الخمس بالقلق إزاء تدهور الوضع الإنساني في اليمن، بما في ذلك قصف مطاحن البحر الأحمر و القتال العنيف في محافظة حجة.

و جددت الدول الخمس التزامها بحل سياسي شامل يستند إلى القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة و مبادرة مجلس التعاون الخليجي و آلية تنفيذها و الوثائق الختامية لمؤتمر الحوار الوطني.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى