أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسةتحليلات

ما وراء العملية العسكرية لقوات النخبة الموالية للإمارات في نصاب ومرخة بشبوة..؟

يمنات – خاص

بدأت قوات النخبة الموالية للإمارات منذ صباح اليوم الثلاثاء 26 مارس/آذار 2019، بتنفيذ عملية عسكرية في مديرتي مرخة و نصاب بمحافظة شبوة، شرق اليمن.

و أطلقت قوات النخبة على العملية العسكرية “الجبال البيضاء”. مؤكدة أن هذه العملية تستهدف ملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في المديريتين.

يأتي ذلك بعد “3” أيام من وصول تعزيزات عسكرية اماراتية إلى قاعدة مرة العسكرية بمديرية نصاب، و عقب أسبوع من توقيع اتفاق بين قيادة القوات الاماراتية بشبوة و قبائل السادة بمديرية مرخة.

و قالت مصادر عسكرية في قوات النخبة ان حملتين عسكريتين خرجتا من معسكر مرة صباح اليوم باتجاه المناطق الشمالية الغربية من مديرية نصاب و المناطق الجنوبية الغربية من مديرية مرخة السفلى.

و يرى مراقبون أن الحملة تهدف لنشر مواقع لهذه القوات تضمن سيطرتها على الطرقات المؤدية إلى الحقول النفطية في مديريات بيحان.

و لفتوا إلى أن تعمق حملة عسكرية باتجاه شمال شرق مديرية مرخة السلفي، يؤكد أن قوات النخبة تسعى لتطويق مديرية عسيلان النفطية، التي تسيطر عليها قوات عسكرية موالية لتجمع الاصلاح، و دعم تواجد قواتها التي انتشرت قبل قرابة اسبوعين في منطقة رملية على أطراف عسيلان.

يقول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، ان الحملة اليت تعمقت في مديرية مرخة السفلى شاركت فيها مدرعات اماراتية، و عدد من الأطقم الحديثة اليت وصلت مؤخرا إلى معسكر مرة.

و حسب ما أفادت به مصادر محلية فإن قوات النخبة نصبت نقاط تفتيش على عدد من الطرقات الرملية المؤدية إلى مديرية عسيلان، و انتشرت في مناطق محاذية لمعسكر مرة، بعضها كانت مواقع تابعة للمعسكر، و ذلك منذ يوم أمس الأول.

و  لم تعلن بعد قوات النخبة عن خوضها مواجهات مع عناصر القاعدة، كونها أعلنت أن الحملة تستهدف تطهير مديريتي نصاب و مرخة من تلك العناصر.

 للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى