أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

توسع الخلاف بين المقدشي والنخعي والأسماء الوهمية في قوات حكومة هادي تعود إلى الواجهة مرة أخرى

يمنات – خاص

كشفت مصادر سياسية مطلعة عن توسع الخلاف بين وزير دفاع حكومة هادي المعترف بها دوليا، الفريق محمد المقدشي، و رئيس هيئة الأركان اللواء عبد الله النخعي، على ذمة صرف مرتبات قوات حكومة هادي عبر البنك المركزي بـ”عدن”.

و وقع البنك المركزي مع السلطات السعودية في مارس/آذار 2019، اتفاقا يقضي بتسليم السعودية مرتبات هذه القوات بالريال السعودي إلى البنك، على أن يقوم الأخير بمصارفها بالريال اليمني، قبل تسليمها لهذه الوحدات.

و جاء الخلاف على خلفية اصدار المقدشي قرارا باستبعاد توقيع رئيس الأركان و مدير الدائرة المالية بوزارة الدفاع بعدن من الشيكات التي ستصرف بها المرتبات، و الاكتفاء بتوقيعه و مدير الدائرة المالية في مأرب، و نقل الدائرة المالية من عدن إلى مأرب.

و أدى هذا الخلاف إلى تأخير صرف مرتبات المناطق العسكرية اليت كانت تتسلم مرتباتها بالريال السعودي، و الذي كانت الدائرة المالية تتسلمه مباشرة من قيادة القوات المشتركة التابعة للتحالف السعودي.

و أكدت المصادر أن النخعي رفض هذا القرار، كما رفض نقل الدائرة المالية من عدن إلى مأرب. مشيرة إلى أن الخلاف رفع إلى مكتب رئاسة الجمهورية للبت فيه.

و يقول مراقبون أن هذا الخلاف مرتبط بالفساد في قوات حكومة هادي، و الذي كان المقدشي قد اعترف في تصريحات صحفية قبل أيام، بوجود أسماء وهمية و غياب في قوام قوات حكومته تتجاوز ثلث الأسماء الموجودة في الكشوفات.

و أوضحت المصادر أن الخلاف توسع بين المقدشي و النخعي، حيث يهدد الأخير بالاستقالة في حال استبعاده من التوقيع على الشيكات و نقل الدائرة المالية إلى مأرب.

و تفيد مصادر عسكرية في مأرب و عدن، أن هناك مقترح يقضي بإنزال لجان من وزارة الدفاع و القيادة العامة للقوات المسلحة لحصر المتواجدين في المعسكرات في مختلف المناطق العسكرية، قبل تسليم مرتب شهر ابريل/نيسان الجاري، و تسليم المرتبات بناء على نتائج التحقيق التي ستقوم به اللجان.

و أثيرت أكثر من مرة الأسماء الوهمية في قوات حكومة هادي، و التي تقول بعض التقارير أن هذه الأسماء تتجاوز نصف القوة التي يتم الرفع بها في الكشوفات المالية، خصوصا في المنطقتين الثالثة و الخامسة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى