أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثيقة” تكشف عن مخالفات منظمتا الصليب الأحمر والفاو المرتبطة باستيراد وتوزيع بذور وأسمدة مغشوشة في اليمن

يمنات – خاص

حصل “يمنات” على وثيقة تكشف عدد من المخالفات المرتبطة باستيراد و توزيع البذور و الأسمدة، من قبل منظمات دولية تعمل في اليمن.

و الوثيقة صادرة في ديسمبر/كانون أول 2018، عن لجنة مشكلة من وزارة الزراعة بصنعاء لمراجعة المخالفات المرتبطة باستيراد و توزيع المدخلات الزراعية.

و تكشف الوثيقة تورط منظمتي الفاو و الصليب الأحمر في ادخال بذور و أسمدة مغشوشة إلى اليمن.

و حسب ما ورد في الوثيقة تورطت منظمة الفاو في توزيع بذور أصناف محاصيل خضر مجهولة المصدر ومنتجها مجهول، و طلب المنظمة استيراد بذور محاصيل خضار من شرطة “جيبر ويداير” الهولندية تحمل TYP أمام أصناف مسجلة لدى الوزارة منتجة من شركات أخرى محلية.

و من ضمن المخالفات ادخال الفاو بذور مجهولة المصدر، و التعامل مع شركات غير متخصصة في الانتاج الزراعي و غير مرخصة بالانتاج، و وردت منها بذور لمكاتب الزراعة في عدد من المحافظات، خصوصا بذور محاصيل “الباميا، الفلفل الحار، بصل بافطيم محسن1). و كذا الاتجار ببذور أصناف مجهولة المصدر عليها ختم مكتب منظمة الأغذية و الزراعة “الفاو” كالفلفل الحار و بصل بافطيم أحمر و الفجل و الباميا.

و تكشف الوثيقة تورط الصليب الأحمر في مخالفات منها، غش سماد مركب NPK سوبر نيوكال بتركيبات مختلفة، و توريد بذور أصناف مجهولة المصدر كطماكم ريو جراند و الخيار (أكارينا، جميلة F1)، فلفل حار، و توزيع بعض المحاصيل كالذرة الرفيعة و القمح و الشعير، على أنها بذور في حين أنها مخصصة للأكل.  

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى