أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

شرطة تعز تعلن العثور على قطع أثرية في مقر كتائب ابي العباس والأخير تخلي مسئوليتها وناشطون يطالبون بالشفافية

يمنات – خاص

قالت شرطة تعز انها عثرت على مقتنيات أثرية و قطع أثرية نادرة في مقرات لكتائب أب العباس السلفية في المدينة القديمة بمدينة تعز، جنوب غرب البلاد.

و وجه ناشطون اتهامات لكتائب أبي العباس بتهريب المقتنيات الأثرية اليمنية، و الاتجار بها.

و يقول ناشطون ان القطع الأثرية اليت عثر عليها، تعود لمتحف تعز، الذي كانت الكتائب قد أعلنت مسبقا أنها تحفظت عليها بعد حريق المتحف، غير أن المثير للتساؤل ما نشره ناشطون عن وجود قطع أثرية من ضمن القطع التي عثر عليها كانت محفوظة في متحف زنجبار بمحافظة أبين، و التي كان قد أعلن سابقا أن عناصر تنظيم القاعدة الارهابي قاموا بنهبها في العام 2016.

إلى ذلك أعلنت كتائب أبي العباس في بيان لها، أنها قامت بتحريز محتويات المتحف الوطني بتعز، و سلمت كل المقتنيات إلى اللجنة المكلفة من وزارة الثقافة، و التي تم استلامها و بقيت مقتنيات في احدى الغرف بمكتب القيادة، و أبلغت وزارة الثقافة بذلك، و على اثر ذلك وجه وزير الثقافة بتاريخ 17 ابريل/نيسان 2019 بتكليف لجنة برئاسة مدير عام الثقافة بتعز باستلام بقية المقتنيات. موضحة أنه نتيجة الأحداث الأخيرة و التي تم فيها اقتحام مقر القيادة و نهبه من قبل ميليشيا الحشد الشعبي فإنها تخلي عهدتها. مطالبة الجهات المختصة بتحمل مسؤوليتها بالحفاظ على ما تبقى من المقتنيات.

و طالب ناشطون وزارة الثقافة في حكومة هادي بإصدار تقرير بالمحتويات المضبوطة، حتى لا تتعرض للتهريب مرة أخرى. محملين وزارة الثقافة مسئولية هذه المقتنيات. مؤكدين على ضرورة أن تنشر الوزارة تقرير مصور بالقطع التي تم العثور عليها، لحماية مستقبلا من النهب.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى