أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبراء حقوقيون أمميون يحثون سلطات صنعاء على إلغاء حكم اعدام بحق أحد أتباع البهائية

يمنات – صنعاء

حث خبراء أمميون في حقوق الإنسان، سلطات الأمر الواقع في صنعاء على إلغاء حكم الإعدام بحق أحد أتباع الديانة البهائية.

وشددوا في بيان صدر عنهم الاثنين 29 إبريل/نيسان 2019، على أنهم لا يمكنهم قبول “الظلم المتمثل في معاقبة أي شخص بالموت، على أساس دينه أو معتقده أو انتمائه إلى أقلية دينية”.

و أوضحوا إن هذا الحكم لا يمثل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان المحمية دوليا فحسب، “بل سترسل المحكمة بذلك أيضا إشارة خاطئة الى الأمة بأكملها، و إلى العالم في حال ما أيدت قرار الحكم بالإعدام”، على حامد كمال بن حيدره.

و لفت الخبراء إلى أن “الحق في الحياة و الحق في حرية الدين أو المعتقد، حقان لا يمكن الانتقاص منهما و يجب احترامهما في جميع الأوقات”.

و كانت المحكمة الجنائية المتخصصة في اليمن قد أصدرت حكما بالإعدام على اليمني حامد كمال بن حيدره، في 2 يناير/كانون ثان 2018، بتهمة “المساس باستقلال الجمهورية اليمنية”.

و يقول بيان الخبراء إن التهم بنيت على مزاعم لا أساس لها من الصحة بتعاونه مع إسرائيل أو أعضاء المجتمع اليهودي العالمي و نشر الدين البهائي في البلاد.

و استأنف السيد حيدره القرار في 2 إبريل/نيسان 2019 في صنعاء.

و قال الخبراء الأمميون إن تهمة “المساس باستقلال الجمهورية اليمنية لا تفي بمعنى عبارة أخطر الجرائم، التي تستوجب عقوبة الإعدام، بموجب القانون الدولي”.

و شجب البيان “الإنكار الصارخ لحق الأفراد في اعتناق أو تبني أي ديانة أو معتقد يختارونه” حسب الخبراء، الذين أعربوا أيضا عن “القلق العميق إزاء استخدام المدعي العام في المحاكمة لقناعاته الدينية الشخصية” كأساس لرفض الاستئناف الذي قدمه المتهم.

و أضاف البيان: “لم يقتصر الأمر على قيام المدعي العام بتشويه صورة البهائيين و إهانتها في مذكرته، بل هدد صراحة أي شخص يعمل في الدفاع عن حيدرة بحجة اعتباره خائنا للأمة والدين..”.

و دعا البيان الصحفي “سلطات الأمر الواقع” في صنعاء إلى إطلاق سراح السيد حيدره على الفور، و إلى “إلغاء عقوبة الإعدام الصادرة ضده، و الكف عن مضايقة أو تخويف محامي الدفاع”.

و حث الخبراء الأمميون الحكومة اليمنية و سلطات الأمر الواقع على الرد على المخاوف التي قدموها و إنهاء اضطهاد الطائفة البهائية في اليمن.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى