العرض في الرئيسةفضاء حر

تغاريد غير مشفرة (204) .. حين يربح الموت وتجار الحروب وأرباب الفساد

يمنات

أحمد سيف حاشد

(1)

هم يملكون المال و نحن نملك الفقر و الضحايا

عندما يتحول الفقراء

إلى محاطب حرب لمن يملكون المال

تكون المأساة فادحة

(2)

يزداد الفقر و يموت الفقراء مرضا و مجاعة

فيما الأغنياء يربحون

معادلة غير سوية في عالم اللاعدالة

(3)

قطعوا رواتب الموظفين

فأشتد عليهم الحال..

و تم إهدار و استباحة ما بقي لهم من كرامة في لقمة العيش

اتجه الفقراء إلى الجبهات

و صار الفقراء ضحايا و محاطب لحرب ظالمة..

و ما بقي منهم صاروا ضحايا للفساد و الفشل و التسلط..

(4)

أستولى أمراء الحرب و تجار الحروب و الفاسدون و القائمون على اقتصاد الحروب على المشهد كاملا..

و بعد أن ضاق الوطن بأبنائه، و أنشبت الحاجة أظافرها في بطونهم و حناجرهم..

ذهب بعضهم إلى الحرب ليستطيع أن يأكل و يشرب ليبقى على قيد الحياة..

و ذهب بعضهم لإنقاذ أسرهم و أطفالهم من الفاقة و الجوع..

و بعضهم أراد أن يتزوج بمن يحب بعد أن طال الانتظار..

و بعضهم ذهب ليجمع المال، ليعود و يشتري باص أو وسيلة تعينه و تعين أسرته على الحياة..

و كثير ممن ذهب، وجد نفسه في الجحيم، و طريق اللاعودة من الموت .. فكانوا أول الضحايا و كانت أسرهم الضحايا الأشد..

فخسروا معركتهم مع الحياة و الكرامة، و تبددت جميع الآمال، و ربح الموت و تجار الحروب و أرباب الفساد و القائمين على اقتصاد الحروب..

(5)

سلطات الأمر الواقع هنا و هناك، و بمختلف مسمياتها، لم تكتف بقطع رواتب مليون و نيف موظف يعيلون أكثر من سبعة مليون نسمة، و كل سلطة ذهبت للإطاحة من جهتها بالجهاز الإداري للدولة، و صارت توظف أتباعها، و نشط الإحلال و الفصل الوظيفي بوتيرة عالية على حساب شروط الوظيفة العامة..

و صار الاستيلاء على الوظيفة العامة، و التصرف فيها، بما يوافق سياساتها، لدى كل الأطراف محل تنافس، و صار التنكيل الوظيفي نحو الغير مرغوب فيه، سياسية معتمدة لدى كل أطراف الحرب و الصراع، ليبلغ ضحاياها ما يزيد عن ثمانية مليون إنسان يمني، و هم قوام المقطوع رواتبهم، مضافا إليهم، عدد أفراد أسرهم التي تقع عليهم واجب إعالتهم..

(6)

انتشرت المجاعة و المرض و الأوبئة، و زادت حالة الإفقار تحت وطأة الحرب، و قتل في هذه الحرب أو بسببها أكثر من 250 ألف إنسان بحسب ما ورد في أحد تقارير الأمم المتحدة، فيما نعتقد أن الرقم الحقيقي أكثر من هذا الرقم بكثير..

و اشتركت الأمم المتحدة في صنع هذه النتائج المأسوية، و قبلها الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا أكبر المستفيدين من هذه الحرب البشعة و الظالمة .. و جميعهم عملوا على استدامتها و استمرارها..

(7)

تصريحات مبعوث الأمم المتحدة البريطاني “غريفيت” في أول شهرين من تولي مهمته أفصحت بصريح العبارة، ان إعادة رواتب الموظفين ستكون من أولوياته، و اليوم سنتين و لا محاولة لأي فعل في هذا الاتجاه..

غير أن الأهم أن جميع أطراف الصراع و الحرب المتفاوضة لم يطرح أي منها هذا الموضوع كشرط في التفاوض، أو حتى طرحه بإلحاح على طاولة المفاوضات..

جميع أطراف الحرب و معهم الأمم المتحدة شاركت في استدامة هذه الحرب القذرة و البشعة في آن، و تواطأ جميع المتفاوضون، لتعظم محنة و مأساة هذا الشعب المنكوب بساسته و نخبه، و بأطماع الدول الكبرى المستفيدة من استمرار هذه الحرب، مضافا إليها، السعودية و الإمارات المشاركات في هذه الحرب الظالمة و القذرة..

(8)

جميع أطراف الحرب استفادت إلى حد بعيد من قطع الرواتب، و ذلك من جانبين:

الأول من خلال ممارسة النهب و الفساد لما يفترض أن يؤدى كرواتب للموظفين، و لتمارس تلك الأطراف فسادها على نطاق واسع، و بالتالي تحصد تراكم ثراء فاحش، صار أحد المكونات الرئيسة لاقتصاد الحرب المستحوذ عليه، من قبل أطراف الحرب..

الثاني هو استفادت الحرب من انتشار الفقر، و تضييق الخيارات أمام الفقراء، و حصرهم في خيارين: أما جبهة الحرب أو المجاعة و الموت..

و بالتالي استطاعت أطراف الحرب الحصول عن حاجتها من وقود و محاطب الحرب، و بما يضمن الاستمرار و الاستدامة لها، و بما يخدم في المحصلة الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا الأكثر استفادة و تربح من هذه الحرب القذرة، و تنفيذ أجنداتهما التي تصب في صالح أطماعهما في المقام الأول..

(9)

تواطأ البنك الدولي، و صندوق النقد الدولي، و دول الرباعية، في توليد كل الأسباب الممكنة التي تؤدي إلى مزيد من إفقار الشعب اليمني، و كورثت الحرب على أوسع نطاق ممكن، يقع نتائجها في المقام الأول على شعبنا..

ثم دخلت الأمم المتحدة على الخط للتربح و التكسب، و ممارسة فسادها الخاص .. ثم وجدناها تشارك أطراف الحرب المحلية في الفساد و الإفساد، لتزيد الحرب كارثية و مآسي، و الواقع وزرها و مصابها الجلل على حساب شعبنا المنكوب..

(10)

ثم وجدنا الأمم المتحدة التي كان يتعين عليها أن تبحث عن حلول، و عن وقف هذه الحرب القذرة، وجدناها تزيدها انحطاطا و قذارة .. وجدناها هي نفسها تبحث عن غنيمة حرب، و من رأس التركة، و لم تعد قادرة انتظار غنيمتها إلى أن تنتهي الحرب..

تحدثت الأمم المتحدة عبر مبعوثيها أولا عن تسليم الحديدة مقابل رواتب الموظفين المقطوعة رواتبهم في عموم اليمن .. ثم تحدثت عمّا يفيض من مداخيل الحديدة و توريدها للبنك لسداد رواتب الموظفين .. ثم كان الاختلاف عن البنك الذي يتم التوريد إليه، ثم تحدثت عن رواتب موظفي الحديدة، لينتهي الحال فعليا بحرمان موظفي عشر جهات في الحديدة من رواتبهم..

لم يتوقف الحال عند هذا الوضع المحزن و المؤلم، بل أنزلق إلى الحديث عن 3000 ـ 4000 ألف موظف تابعين للأمم المتحدة .. و بهكذا حديث صارت الأمم المتحدة نفسها تنافس أطراف الصراع في الاحلال الوظيفي و حرمان قطاع واسع من موظفي الحديدة من رواتبهم، و هو بحكم الفصل الوظيفي غير المعلن..

الأمم المتحدة أخذت الجهات الإيرادية و تركت ما دونها، و زائد على ذلك تريد احلال من ثلاثة إلى أربعة آلاف موظف، ربما مقابل من تخلت عنهم في الحديدة و هم موظفي العشر الجهات التي أشرنا إليها..

(11)

علمنا أن خاطف طفلة الأعبوس

تم حبسه..

بتوجيهات من مكتب زعيم أنصار الله..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى