أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

اللجنة الرباعية حول اليمن تدعو لتنفيذ اتفاق الحديدة والانسحاب من الموانئ وتجدد دعمها لـ”غريفيث” وتحدد موقفها من استهداف ناقلات النفط

يمنات – صنعاء

قالت اللجنة الرباعية الدولية حول اليمن، انها ترى أن تنفیذ اتفاق ستوكھولم سیوفر فرصة للبدء في عملیة سیاسیة شاملة قد تفضي إلى اتفاق سیاسي دائم ینھي الصراع في الیمن.

و تتكون اللجنة من الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و السعودية و الامارات.

و دعت اللجنة في بيان ختامي لاجتماعها الذي عقد في لندن، اليوم الأحد 23 يونيو/حزيران 2019، أنصار الله “الحوثیین” إلى الانسحاب الكامل من موانئ الحدیدة و رأس عیسى و الصلیف. مؤكدة انها تنتظر من مجلس الأمن الدولي مراجعة التقدم في ھذا المجال خلال اجتماعه بتاریخ ١٧ یولیو/تموز 2019.

و دعت الأطراف الیمنیة إلى المشاركة البناءة في اللجنة المشتركة لإعادة التموضع، لتسریع تنفیذ اتفاقیة الحدیدة، و التي تتضمن الاتفاق على مفھوم العملیات و الرقابة الثلاثیة. مشيرة لوجود حاجة إلى إلانخراط البنّاء في قضایا الأمن المحلي.

كما دعت أنصار الله إلى تقدیم التسھیلات الكاملة للبعثة الأممیة الداعمة لتنفیذ اتفاقیة الحدیدة، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و الآلیة الأممیة للتحقق و التفتیش و عدم إعاقة تحركاتھم.

و عبّرت عن دعمها الكامل للمبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غریفیث. داعية جمیع الأطراف الیمنیة إلى الانخراط البناء مع المبعوث الأممي للتسریع بتنفیذ الاتفاقیات التي تم التوصل إلیھا في ستوكھولم.

و جددت التأكید على التزامها بالعملیة السلمیة الیمنیة و قرارت مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٢١٦.

كما دعت أنصار الله إلى الرفع الفوري لجمیع القیود المفروضة على وكالات المساعدات، لضمان ایصال مساعدات لإنقاذ الحیاة إلى الیمنیین الأكثر عوزاً.

و عبرت عن قلقھا من ما سمته إرغام برنامج الغذاء العالمي على تعلیق إیصال الغذاء إلى صنعاء نتیجة ما سمتها بـ”تدخلات الحوثیین” في عملیة ایصال المساعدات.

و عبر بيان اللجنة عن قلقها من التوتر المتصاعد في المنطقة. معتبرة ما تقوم به ايران نشاط مزعزع للسلام و الأمن في الیمن و المنطقة بأسرھا، بما في ذلك الھجمات على ناقلات النفط في الفجیرة في ١٢ مایو/آيار الماضي، و ماحصل في خلیج عُمان بتاریخ ١٣یونیو/حزيران الجاري. معتبرة تلك الھجمات مھددة للممرات البحریة الدولیة التي يعتمد علیھا الجميع لشحن بضائعهم.

و أكد على ضرورة السماح للبواخر و أطقمھا أن تبحر في المیاه الدولیة بأمان. داعية إیران إلى إیقاف أي عمل یھدد استقرار المنطقة.

كما حثت على إیجاد حلول دبلوماسیة تخفّض من حدة التوتر. منوهة إلى ھجمات أنصار الله على السعودیة باستخدام صواریخ و طائرات ُمسیّرةٍ. مدينة الهجوم  على مطار أبھا.

و عبرت عن دعمها الكامل للسعودیة. داعية إلى الوقف الفوري للھجمات التي ینفذھا أنصار الله.

نص البيان

تعبر ٌ كل من المملكة العربیة السعودیة  و الإمارات العربیة المتحدة و المملكة المتحدة و الولایات المتحدة الأمریكیة عن قلقھم بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة و الخطر الذي یشكله النشاط الإیراني المزعزع للسلام و الأمن في الیمن و المنطقة بأسرھا بما في ذلك الھجمات على ناقلات النفط في الفجیرة بتاریخ ١٢ مایو ، و في خلیج عمان بتاریخ ١٣یونیو إذ أن ھذه الھجمات تھدد الممرات البحریة الدولیة التي نعتمد علیھا جمیعاً لشحن بضائعنا.

یجب السماح للبواخر و أطقمھا أن تبحر في المیاه الدولیة بأمان، و ندعو إیران إلى إیقاف أي عمل یھدد استقرار المنطقة، و نحث على إیجاد حلول دبلوماسیة تخفّض من حدة التوتر.

كما أننا ُ نذكر ھنا التوتر الأخیر المتمثل بھجمات الحوثیین على المملكة العربیة السعودیة مستخدمین صواریخ و طائرات ُمسیّرةٍ إیرانیة الصنع و التجھیز.

وندین على وجه الخصوص الھجوم الذي نفذه الحوثیون على مطار أبھا المدني بتاریخ ١٢ یونیو و الذي نتج عنه إصابة ٢٦ مدنیاً.

و نعبّر عن دعمنا الكامل للملكة العربیة السعودیة، و ندعو إلى الوقف الفوري لھذه الھجمات التي ینفذھا الحوثیون المدعومون من إیران.

یُعبّر أعضاء اللجنة الرباعیة عن قلقھم من أنه قد تم إرغام برنامج الغذاء العالمي على تعلیق إیصال الغذاء إلى صنعاء نتیجة تدخلات الحوثیین في عملیة إیصال المساعدات.

و ندعو الحوثیین إلى الرفع الفوري لجمیع القیود المفروضة على وكالات المساعدات و ذلك لضمان إیصال مساعدات لإنقاذ الحیاة إلى أولائك الیمنیین الأكثر عوزاً.

إننا نعید تأكید التزامنا بالعملیة السلمیة الیمنیة و قرارت مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٢١٦.

و نُعبّر عن دعمنا الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غریفیثس. و في ھذا الصدد، فإننا ندعو جمیع الأطراف الیمنیة إلى الانخراط البناء مع المبعوث الخاص و ذلك للتسریع بتنفیذ الاتفاقیات التي تم التوصل إلیھا في ستوكھولم.

و ندعو الحوثیین إلى تقدیم التسھیلات الكاملة للبعثة الأممیة الداعمة لتنفیذ اتفاقیة الحدیدة، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و الآلیة الأممیة للتحقق و التفتیش و عدم إعاقة تحركاتھم.

إننا ندعو الأطراف الیمنیة إلى المشاركة البناءة في اللجنة المشتركة لإعادة التموضع وذلك لتسریع تنفیذ اتفاقیة الحدیدة و الذي یتضمن الإتفاق على مفھوم العملیات، و الرقابة الثلاثیة كما أن ھناك حاجة إلى إلانخراط البنّاء في قضایا الأمن المحلي.

إننا ندعو الحوثیین إلى الانسحاب الكامل من موانئ الحدیدة و رأس عیسى و الصلیف، و ننتظر من مجلس الأمن الدولي مراجعة التقدم في ھذا المجال خلال اجتماعه بتاریخ ١٧ یولیو.

و ترى دول اللجنة الرباعیة أن تنفیذ اتفاق ستوكھولم سیوفر فرصة للبدء في عملیة سیاسیة شاملة قد تفضي إلى اتفاق سیاسي دائم ینھي الصراع في الیمن.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى