أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

تلفزيون: مبادرة فرنسية لإنقاذ الاتفاق النووي مع ايران تتضمن تقديم تنازلات في اليمن

يمنات – صنعاء

قالت قناة الميادين، ان فرنسا قدمت مبادرة الى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي تطالب فيها الولايات المتحدة برفع العقوبات عن ايران، و تدعو طهران لالتزام الاتفاق النووي و تقديم تنازلات في الشرق الأوسط.

و أوضحت القناة ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيسوق المبادرة في القمة الاقتصادية للدول السبع حيث سيبحثها مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

و نقلت القناة عن مصادر في الخارجية الفرنسية، إن المبادرة تتضمن خطوطاً عريضة مرحلية يمكن أن تتطور الى حل شامل في حال نجحت الخطوة الأولى التي تتمثل في العودة الى ما قبل الثاني من مايو/آيار الماضي، أي قبل فرض اميركا العقوبات بشكل كامل على 8 دول كانت قد استثنتها من القرار.

و تقضي المبادرة أيضاً بعودة ايران فوراً عن كل اجراءاتها المتعلقة بتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي، و تقديم بعض التنازلات بشأن دورها في الشرق الاوسط.

و في التفاصيل، تطلب المبادرة من ايران الضغط على القوى التي تدعمها طهران في العراق لوقف “تحريضها” على القوات الاميركية هناك، كما تدعوها لتقليص الانتشار العسكري لكل من قواتها و قوات حزب الله في الميدان السوري، و الضغط على أنصار الله في اليمن لوقف استهداف السعودية عبر الطائرات المسيرة أو الصواريخ.

و بحسب المصادر فإن لتقديرات الفرنسية لا تشير الى عودة التوتر على الجبهة اللبنانية – الاسرائيلية قريباً.

و ستواصل باريس تسويق مبادرتها حتى موعد القمة الاقتصادية للدول السبع في بلدة بياريتز الفرنسية، وفق المصادر.

و رغم أن المبادرة لم تتمكن من تليين المواقف لدى الطرفين الايراني و الاميركي حتى الآن، مع أن مستشار الرئيس الفرنسي لقي تشجيعاً من طهران من اجل ان تواصل باريس مساعيها لإعادة العمل بالاتفاق.

و سيبحث الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال القمة الاقتصادية نتائج المساعي حول الملف الايراني مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

و أشارت المصادر إلى أن طهران تريد ازالة العقوبات الاميركية بأسرع وقت وترامب بحاجة لتحقيق انجاز لاستخدامه في معركته الانتخابية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى