أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

احتجاجات الطلاب المبتعثين تعود إلى الواجهة من ماليزيا والحكومة مستمرة في سياساتها الفاشلة

يمنات – صنعاء

عادت الاحتجاجات الطلابية المنددة بتأخير الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لمستحقات الطلاب المبتعثين إلى الخارج و المبالغ المستحقة للجامعات اليت يدرسون فيها، إلى الواجهة.

و عادت الاحتجاجات من العاصمة الماليزية، كوالمبور، حيث ينظم الطلاب اليمنيين وقفات احتجاجية أمام السفارة اليمنية.

و يطالب المحتجون الحكومة بسداد رسومهم الجامعية على وجه السرعة، و صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ عدة أشهر.

يشكو الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في ماليزيا، من أنهم باتوا عرضة للطرد من جامعاتهم و منازلهم المستأجرة، بسبب عدم دفع الحكومة الرسوم الدراسية للجامعات المبتعثين إليها، و تأخير صرف مستحقاتهم.

و يؤكد الطلاب أن مستحقات الربع الثاني من العام الجاري لم تصرف حتى الآن، رغم دخول الربع الثالث. مشيرين إلى أنهم متفرغين لدراستهم، و لا يملكون مصادر دخل أخرى، و في حال حاولوا العمل لا يمكن ذلك، كون القوانين الماليزية تمنع الطالب الأجنبي من العمل نهائياً.

و يصل عدد الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في الجامعات الماليزية إلى 6500 طالب، منهم 700 مبتعث على نفقة الحكومة.

و يقول مصدر طلابي، إن بعض الجامعات الماليزية باتت تجمع الزكاة للطلبة اليمنيين للتخفيف من معاناتهم.

و المثير للغرابة أن الحكومة تتذرع بقلة الامكانيات، ما يؤدي إلى تأخير صرف مستحقات الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج، غير أنها مستمرة في عملية الابتعاث بشكل سنوي، و بشكل مخالف لمعايير الابتعاث.

يضطر الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في ماليزيا إلى تنظيم وقفات احتجاجية و اعتصامات أمام السفارة، سنويا، بسبب مماطلة الحكومة في دفع رسوم الجامعات و تأخير مستحقاتهم، ما يؤثر سلبا على تحصليهم العلمي.

و ما يعانيه الطلاب اليمنيين المبتعثين في الخارج، هو نتاج لفشل الحكومة في مختلف الملفات و تنامي الفساد، الذي بات ينخر الحكومة و يهدر مئات المليارات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى