أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الحريزي: نرفض الانفصال ومجلس الانقاذ يسعى لتجنيب الجنوب واليمن التمزق وبداية الحل هو وقف التدخلات السعودية والاماراتية

يمنات – صنعاء

أكد الشيخ علي سالم الحريزي، القيادي البارز في الحراك السلمي المناهض للتواجد السعودي في المهرة، أن تكتل جنوبي جديد سيطلق عليه المجلس الوطني الجنوبي للإنقاذ، سيتم اشهاره في أكتوبر/تشرين أول المقبل.

و أشار الحريزي أن الكيان الجديد “سيعمل على تحديد مستقبل الجنوب في إطار تسوية مستقبلية في اليمن بطريقة سلمية يتم التفاهم حولها، لتجنيب الجنوب و اليمن عموما التمزق الحاصل في الوقت الراهن.

و أشار إلى أن قيادات فصائل و شخصيات جنوبية التقت في العاصمة العمانية مسقط، بمخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي و مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط، لمناقشة القضية الجنوبية في ظل المستجدات الأخيرة في عدد من المحافظات الجنوبية.

و شارك في لقاء مسقط بـ”بوغدانوف” إلى جانب الحريزي اللواء محمد أحمد قحطان، و الشيخ عيسى سالم ياقوت و فادي باعوم و آزال عمر الجاوي و عوض محمد فريد.

و أوضح الحريزي أن اللقاء كان ناجحا و مثمرا. مشيرا إلى أنهم اكدوا للمسؤول الروسي أن إيقاف الحرب في اليمن بشكل عام، و إنهاء التدخل السعودي الإماراتي في البلاد، هو الأولية التي ستمهد لإنجاح الحوار الداخلي بين اليمنيين.

و أكد الحريزي أن الحوار مع المجلس الانتقالي الجنوبي مرتبط بتصحيح مواقفه الخاطئة أولا، و الابتعاد عن كونه مجرد أداة بيد الإماراتيين لتمزيق اليمن.

كما الحريزي موقفه الثابت و هو رفض الانفصال الذي يدعو له المجلس الانتقالي الجنوبي.

و قال: الانتقالي هو في نظرنا و معظم الفصائل و القوى الجنوبية الأخرى، ليس إلا أحد مكونات الجنوب، و ليس المكون الجنوبي الوحيد الممثل للقضية الجنوبية.

و أضاف: ليس من حق الانتقالي أن يجعل من نفسه صاحب الحق في تمثيل الجنوب، و عليه أن يدرك ذلك جيدا و يعرف حدوده.

و أشار الحريزي إلى أنهم في حالة استنفار استعدادا لمن يفكر بالوصول إلى المهرة. وقال: “نحن بشكل عام نعد أنفسنا جيدا لمواجهة أي قوات غازية، سواء كان التحالف نفسه أو النخبة الإماراتية أو السعودية أو مليشيات الانتقالي، و لا يمكننا أن نستسلم ونسلم محافظتنا لأحد”.

المصدر: الجزيرة نت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى