أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الفلكي الشوافي يحدد موعد بدء الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، اليمني عدنان الشوافي، ان الاعتدال الخريفي، يحدث فلكياً بتعامد الشمس على دائرة خط الاستواء (مرورها بخط استواء ما كان يعرف بالقبة السماوية و انتقالها من الشمال الى الجنوب)، بحيث يكون في تلك اللحظة توزيع أشعة الشمس متساوي على نصفي الكرة الأرضية.

و أوضح أن الاعتدال الخريفي يحدث هذا العام، يوم الاثنين القادم 23 سبتمبر/أيلول 2019، بتعامد الشمس على خط الاستواء الساعة 10:50 صباحاً بتوقيت صنعاء (UTC+3) معلنة بداية فصل الخريف للنصف الشمالي من الكرة الأرضية و بداية فصل الربيع للنصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

و لفت إلى أن فصل الخريف يستمر لنحو 89 يوم و 20 ساعة و 29 دقيقة، و ينتهى بتعامد الشمس على مدار الجدي في 22 من ديسمبر/كانون أول المقبل  الساعة 7:19 دقيقة صباحاً بتوقيت صنعاء (UTC+3).

و أشار إلى أن ذلك حسب المفهوم الفلكي، بينما يختلف من الناحية الارصادية/المناخية، حيث تختلف الحضارات/البلدان في تحديد بداية فصل الخريف بالمفهوم الإرصادي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى