أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المبعوث الأممي إلى اليمن يعلق على انشاء نقاط مراقبة لوقف النار في الحديدة

يمنات – صنعاء

رحب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بقيام الأطراف اليمنية بإنشاء أربع نقاط مشتركة للمراقبة و نشر ضباط ارتباط فيها على طول الخطوط الأمامية لمدينة الحُديدة، غرب اليمن.

و اعتبر أن من شأن هذه الخطوة تعزّيز التهدئة في مناطق التوتر و تنقذ الأرواح.

و كان الجنرال أبهيجيت غوهـــا رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم أتفاق الحُديدة (أونمها) و رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC) قد رحب بقيام الأطراف اليمنية بإنشاء  نقاط المراقبة الأربعة على طول الخطوط الأمامية لمدينة الحُديدة، خلال الأيام الأربعة الماضية.

و أكد الجنرال غوها في بيان صدر عنه الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين أول 2019، أنه أشرف على عملية توصل الطرفان إلى اتفاقات نهائية مدونة في جميع المواقع الأربعة على الأرض و نشر ضباط ارتباط في كل نقطة من نقاط المراقبة.

و أوضح  أن مراكز المراقبة الأربعة مصممة لتيسير القيام بعملية التهدئة بنحوٍ مباشر بين الأطراف في مناطق التوتر التي تعتبر عرضة للنزاع، و أنها جاءت عقب الاتفاقات التي توصل إليها الطرفان خلال الاجتماعات المشتركة السابقة للجنة تنسيق إعادة الانتشار.

و لفت إلى أن نقاط المراقبة تعمل بالتعاون مع مركز العمليات المشترك لآلية التهدئة و تعزيز وقف إطلاق النار الذي تم إنشاؤه مؤخرًا و تفعيله على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بدعمٍ من بعثة “أونمها”.

و حْث الفريق غوهـــا  الأطراف على تقديم الدعم الكامل لعملية المراقبة و الاتصال و الآلية لتعزيز وقف إطلاق النار و التهدئة من أجل إنقاذ الأرواح.

كما دعا جميع الأطراف إلى الحد من الخطابات المؤججة و دعم الجهود المبذولة للحفاظ على وقف إطلاق النار في الحُديدة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى