أخبار وتقارير

الفلكي الشوافي يحدد بداية شهر ربيع أول القادم ويتحدث عن حدثين فلكيين للهلال

يمنات – صنعاء

حدد الفلكي اليمني، عدنان الشوافي، موعد بداية شهر ربيع أول 1441هـ.

و أشار الشوافي، ان هلال شهر ربيع أول 1441 هـ (الاقتران المركزي) سيكون يوم الاثنين الموافق 28 اكتوبر/تشرين أول 2019، عند الساعة 6:38 صباحاً بتوقيت صنعاء (UTC+3)، و سيغرب الهلال في ذات اليوم على سواحل الحديدة غرب اليمن، بعد غروب الشمس بحوالي 29 دقيقة.

و أوضح أنه تحت قيد الأخذ باختلاف المطالع يكون بمعيار الحساب الفلكي يوم الثلاثاء 29 أكتوبر/تشرين أول 2019 هو غرة شهر ربيع أول، أما بالنسبة لمعيار الرؤية بالعين من مطالع اليمن متوقع  ان يكون فقط في حدود توقعات امكانية الرصد بالتلسكوب.

كما تحدث الفلكي الشوافي عن حدثين فلكيين، خلال شهر أكتوبر/تشرين أول الجاري.

و أشار الشوافي أن الحدث الأول، هو اقتران الهلال لهذا الشهر بكوكب الزهرة و كوكب عطارد. موضحا أنه بعد غروب شمس  يوم الثلاثاء 29 أكتوبر/تشرين أول 2019 يمكث الهلال حوالي 78 دقيقة، و يظهر فتحة قوس الهلال تجاه الأعلى (الشرق الشماوي) و يكون مقترن بكوكب الزهرة حيث يبدو للراصد كوكب الزهرة كنجم مشرق إلى يسار القمر (الجنوب السماوي) و تفصلهم حوالي 3.5 درجة قوسية، يمكن رؤية الحدث في سماء صافية خالية من الغيوم و الغبار، و لا يوجد جبال أو مباني أو ما يجب الرؤية نحو الافق، بينما يكون كوكب عطارد إلى يسار الهلال بحوالي 7 درجات قوسية من الهلال بحيث يكون كوكب الزهرة  يتوسط الهلال و كوكب عطارد، و يبدو عطارد كنجم خافت.

و عن الحدث الثاني، يقول الفلكي الشوافي، انه اقتران الهلال بكوكب المشترى. مشيرا إلى أنه بعد غروب شمس يوم الخميس 31 اكتوبر/تشرين أول الجاري، يقترن الهلال بكوكب المشتري الذي يبدو كنجم مشرق بجانب الهلال. مؤكدا أنه يمكن رؤية الاقتران في سماء صافية خالية من الغيوم و الغبار و لا يوجد جبال أو مباني أو ما يجب الرؤية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى