أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

فلكي يمني يتحدث عن مسار العاصفة “كيار” وموعد بدء تأثيراتها على اليمن ويكشف عن منخفض جوي يتشكل في بحر العرب

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، الفلكي اليمني، عدنان الشوافي، ان العاصفة الاعصارية “كيار” تراجعت شدتها، بعد ان كانت أمس الثلاثاء 29 أكتوبر/تشرين أول 2019، في الدرجة الرابعة.

و أكد الشوافي أن شدة العاصفة هبطت، لتصبح صباح اليوم الاربعاء درجة ثانية. لافتا إلى أنها تتمركز على بعد 400 كم تقريبا، شرق سواحل سلطنة عُمان و حوالي ألف كم شمال شرق مدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة اليمنية.

و أوضح أن هذا مسار العاصفة الذي كان باتجاه الشمال الغربي، تحول اليوم نحو الجنوب الغربي، باتجاه خليج عدن و السواحل اليمنية. منوها إلى أن انها تتحرك بسرعة 8 كم/ساعة.

و تابع: بحسب نماذج و شبكات الطقس و مراكز الرصد الاقليمية، فإن المسار المرجح للعاصفة هو السير بشكل موازي للسواحل العمانية و اليمنية نحو ارخبيل سقطري.

و توقع انخفاض شدة الإعصار مساء اليوم إلى الدرجة الاولى، على أن يهبط غدا إلى عاصفة شديدة، و الجمعة القادم قد تتحول إلى عاصفة مدارية، تجلب الأمطار الغزيرة على طول المناطق الساحلية للجزيرة العربية. مشيرا إلى أن أسوأ ما في العاصفة سيكون خارج الشواطئ.

و قال الشوافي ان “المراكز الرصدية الملاحية البحرية حذرت من شدة اضطراب الموج، خصوصا مسار عين العاصفة، و حذرت الصيادين من المغامرة وسط و غرب بحر العرب حتى بداية الأسبوع القادم، متوقعة هطول أمطار غزيرة على امتداد سواحل عُمان و اليمن”.

و بناء على تلك التحذيرات، دعا الشوافي إلى رفع الجاهزية العالية لاقتراب العاصفة “كيار” من السواحل اليمنية، و المتوقع أن تبدأ تأثيراتها على ارخبيل سقطرى، ابتداء من السبت القادم. لافتا إلى أن التوقعات الحالية تشير إلى مرور عين العاصفة مصحوبة بأمطار شديدة.

و قال: “هنا نشير إلى الأخذ بعين الاعتبار اسوأ التوقعات، و ذلك لرفع الجاهزية، خصوصا في المحافظات الشرقية، سواء من الامطار الغزيرة المتوقعة يومي الجمعة و السبت القادمين، أو لأي تغير في المسار المتوقع، الذي قد تفاجئنا به العاصفة”.

و بحسب الشوافي، فإنه من خلال متابعة مسار العاصفة فقد بدأت بالسير نحو الشرق ثم الشمال ثم الغرب و حاليا جنوب غرب، ما يعني أنها غيرت مسارها اكثر من 220 درجة، مع الاشارة إلى أن الضحايا و الدمار لا يعتمد بدرجة أساسية على شدة الحالة فقط، بل يرتبط ذلك بعدم الجاهزية و البنية التحتية و عدم الاكتراث بالتحذيرات.

و ذكر الفلكي الشوافي، ان التوقعات للتأثيرات المباشرة على المناطق الجنوبية ستتضح خلال الـ48 ساعة القادمة، من خلال مستجدات مسار العاصفة، و هل يتجه معظم الكتلة الهوائية الرطبة تجاه اليمن أم الصومال.

و أكد أنه بناء على ذلك سيتضح إلى أي مدى ستكون التأثيرات المباشرة و على أقل تقدير دخولها تحت اضطراب الطقس. مشيرا إلى أن الحالة الماطرة ستكون بين الخفيفة و الغزيرة و قد تعم معظم المناطق اليمنية.

و أوضح أنه من باب الأخذ بأسوء التوقعات، فإن بعض شبكات الطقس العالمية توقعت هطول أمطار غزيرة على السواحل الجنوبية لليمن دون استثناء. ولذلك دعا الشوافي إلى متابعة مستجدات الحالة من خلال نشرات الطقس.

تشكل منخفض جوي

و نوه إلى أن منخفض جوي تشكل اليوم شرق بحر العرب و بدأت الرياح تلتف حول مركزه. متوقعا أن يتطور إلى حالة مدارية خلال الايام القادمة، تسلك مسار مشابه لمسار العاصفة “كيار”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى