أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة: اتفاق الرياض .. فشل في التنفيذ والواقع على الأرض لم يتغير

يمنات – صنعاء

فشلت السلطة اليمنية المعترف بها دوليا و المجلس الانتقالي الجنوبي في تشكيل حكومة جديدة ضمن المهلة الزمنية التي حدّدها اتفاق بينهما، ما يمكن أن يشكّل ضربة لآمال التوصل إلى حل للحرب التي تمزّق البلد الفقير منذ سنوات.

و تدور الحرب في اليمن بشكل رئيسي بين أنصار الله “الحوثيين” و قوات موالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا. لكن ثمة خلافات عميقة في المعسكر المعادي للحوثيين. فالقوات التي يفترض أنّها موالية للحكومة في الجنوب الذي تتخذ الحكومة المعترف بها منه مقرّا، تضم فصائل مؤيدة للانفصال عن الشمال. و كان الجنوب دولة مستقلة قبل وحدة اليمن سنة 1990.

و شهد جنوب اليمن في أغسطس/آب الماضي معارك بين قوّات مؤيّدة للانفصال و أخرى موالية للسلطة أسفرت عن سيطرة الانفصاليين على مناطق عدّة أهمها عدن، العاصمة الموقتة للسلطة المعترف بها دوليا.

و رعت السعودية اتّفاقا لتقاسم السلطة بين الطرفين لتجنّب “حرب أهلية داخل حرب أهلية”، وقّعته الحكومة و المجلس الانتقالي الجنوبي، السلطة السياسية الأقوى في جنوب اليمن، في الرياض في الخامس من نوفمبر/تشرين ثان الماضي.

و نصّ الاتفاق على تولي المجلس الانتقالي الجنوبي، عددا من الوزارات في الحكومة اليمنية التي من المقرّر أن تتكوّن من 24 وزيرا، و على عودة الحكومة إلى عدن.

و عاد رئيس الحكومة معين عبد الملك إلى العاصمة الموقتة، عدن، الاثنين الماضي قادما من الرياض، لكن لم يتم تشكيل أي حكومة جديدة رغم انتهاء المهلة الزمنية لذلك في الخامس من ديسمبر/كانون أول الجاري، بحسب الاتفاق.

و بحسب الباحثة في شؤون اليمن في جامعة أوكسفورد إليزابيث كيندال، فإنّ “الجدول الزمني لتطبيق اتفاق الرياض كان دوما طموحا للغاية. لم يكن من المفاجئ أن نرى” أنه لم يتمّ الالتزام بالموعد المحدد”.

و تقول كيندال: “السؤال الأكبر هو: هل تأخرت هذه الوعود أم أنها في نهاية المطاف غير قابلة للتحقيق؟”.

و يؤكّد الطرفان التزامهما باتفاق الرياض، و لكنّهما تبادلا الاتهامات بالمسؤولية عن عدم الالتزام بالموعد المحدد لتشكيل حكومة جديدة.

و كان المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي نزار هيثم اتّهم الحكومة، بـ”الخروج عن نص الاتفاق ومن ذلك عملية التحشيد المستمرة باتجاه الجنوب”، الأمر الذي نفته الحكومة.

رغم ذلك، تحدّث مصدر في المجلس الانتقالي الجنوبي، نهاية الأسبوع الماضي عن “تقدم كبير” في تنفيذ الترتيبات العسكرية و الأمنية الواردة في اتفاق الرياض.

و قال: “اعتبارا من الأسبوع القادم، ستبدأ الخطوات التنفيذية لما تم التوافق عليه”.

في المقابل، اتّهم المتحدث باسم الحكومة، راجح بادي في بيان، المجلس الانتقالي بـ”محاولة عرقلة اتفاق الرياض”.

و أكّد بادي أن السلطة تقوم بتحركات عسكرية في الجنوب “تتوافق” مع بنود اتفاق الرياض وتأتي بالتنسيق مع التحالف بقيادة السعودية”.

و وفقا لـ”كيندال”، فإنه على الرغم من تراجع حدة الاشتباكات في الجنوب، فالوضع على الأرض ما يزال هشا.

و توضح أنها “مسألة تتعلق باتفاق من السهل التوقيع عليه و لكن من شبه المستحيل تنفيذه”.

و يرى محلّلون أن الخلافات داخل معسكر السلطة تضعف القوات الموالية لها في حربها ضد الحوثيين.

و يشكّل عدم التقدم منذ اتفاق الرياض ضربة للذين رحبوا به كخطوة أولى لإنهاء الحرب في اليمن التي قتل فيها آلاف و تسببت بأزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في العالم.

و يقول الخبير في شؤون الخليج نيل بارتريك: “اتفاق الرياض وضع مجموعة من المواعيد النهائية التي تتوقف على مصداقية تامة من أطراف يمنية مختلفة للغاية في رغبتها و قدرتها على تقاسم السلطة في عدن”.

و بحسب بارتريك، فإن “تعليق الآمال على صمود اتفاق تقاسم السلطة في عدن طموح للغاية”.

المصدر: وكالة فرانس برس

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى