أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

ناشطون ينشرون مقاطع صوتية نسبوها لحيتان في السواحل اليمنية والبيئة المصرية توضح حول ما تم تداوله عن أصوات حيتان الساحل الشمالي

يمنات – صنعاء

تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي منشورات تتحدث عن سماع أصوات للحيتان في مناطق ساحلية يمنية.

و نشر مقاطع صوتية لتلك الأصوات، التي شكك البعض فيها، فيما أكدها أخرون.

و مؤخرا تناول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي منشورات عن سماع تلك الأصوات في مدن ساحلية مصرية.

و أصدرت وزارة البيئة المصرية بيانا، حول ما تم تداوله من قبل الناشطين المصريين، لإيضاح حقيقة ما تم تداوله.

و نفت بيان الوزارة أن تكون تلك الأصوات التي يتم نشر مقاطع صوتية لها، صادرة عن “الحوت الأزرق”. مؤكدا أنها تحققت من هذا الأمر مع مواطنين و الجهات المعنية في مدن الساحل الشمالي المصري.

و أكد البيان أن الوزارة توصلت إلى عدم سماع أي من تلك الأصوات الواردة في التسجيل الذي انتشر على منصات التواصل الاجتماعي.

و رجحت الوزارة أن تكون تلك المقاطع الصوتية “مصطنعة” و تم تركيبها بشكل متعمد على مقاطع الفيديو. مؤكدة أن “الأصوات المصاحبة للمقاطع تخالف الأصوات التي تصدرها الحيتان للتواصل فيما بينها تحت الماء، و التي تتميز بانخفاض ترددها لمستويات يصعب على البشر سماع معظمها إلا من خلال أدوات علمية متخصصة لتسجيلها و تكبيرها لمستويات تتناسب مع القدرات السمعية للبشر”.

و أكدت على وجود أنواع عديدة من الحيتان في البحر المتوسط، و أن تكرار مشاهدتها على الساحل المصري الشمالي يعد “مؤشرا إيجابيا على سلامة الوضع البيئي” في تلك المنطقة، و “نجاحا للمجهودات الدولية التي بذلت مؤخرا و التي شاركت فيها مصر بشكل فعال خلال السنوات الأخيرة للحفاظ على الحيتان من الانقراض”.

و دعت الوزارة المواطنين “بعدم القيام بأي تصرفات من شأنها إزعاج أو إحداث ضرر بأي من الحيتان في حال رصدها مع الوضع في الاعتبار أن جميع الحيتان التي تتواجد في البحار المصرية غير ضارة بالإنسان، حيث لم يسبق أن تم تسجيل أي حوادث احتكاك مباشر أو غير مباشر من تلك الأنواع مع البشر”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى