أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

شركة MTN توقف خدمة المستقلة موبايل بتوجيهات من وزارة الاتصالات

يمنات – خاص

أوقفت شركة MTN خدمة “المستقلة موبايل” الاخبارية التابعة لصحيفة المستقلة، بتوجيهات من وزارة الاتصالات في حكومة الانقاذ.

و وجهت وزارة الاتصالات شركات الاتصالات بوقف الخدمات الاخبارية للصحف، حتى استخراج تصريح من الوزارة.

و يتضمن التصريح دفع رسوم مالية بالدولار، تصل إلى قرابة ألف دولار، في اجراء مخالف للقانون، كون الوزارة غير مختصة بمنح التراخيص للخدمات الاخبارية، حيث تعمل الخدمات الاخبارية بموجب ترخيص من وزارة الاعلام.

و تعمل خدمة المستقلة موبايل منذ العام 2012، بموجب ترخيص من وزارة الاعلام، كونها الجهة المخولة قانونا بمنح التراخيص للخدمات الاخبارية.

و كانت صحيفة المستقلة قد تلقت مذكرة من شركة مينفاز – الشركة المستضيفة للخدمة – تطالبها باستخراج ترخيص من وزارة الاتصالات لخدمة المستقلة موبايل الاخبارية، حسب توجيهات وزارة الاتصالات.

يذكر أن (60 – 65)% من قيمة الاشتراك الشهري يذهب لشركات الاتصالات، فيما النسبة المتبقية تقسم بين الخدمة الاخبارية و الشركة المستضيفة للخدمة، و لا تصل حصة الصحيفة من عائدات الخدمة سنويا إلى نصف المبلغ الذي تطالب به وزارة الاتصالات، و الذي تفرضه كجباية لأول مرة على الخدمات الاخبارية، في اجراء مخالف للقانون.

يذكر أن خدمة المستقلة موبايل الاخبارية هي الخدمة المستقلة الوحيدة التي ما تزال تعمل، في حين باقي الخدمات الأخرى تتبع سلطات صنعاء، ما يعني أن هناك توجه لايقاف الخدمة.

و جاء هذا الايقاف بعد “3” أيام من تهديد وزير الاتصالات، مسفر النمير، للنائب أحمد سيف حاشد، ناشر صحيفة المستقلة، على ذمة نشاطه البرلماني و الحقوقي.

و سبق أن أقدمت شركة يمن موبايل على تخفيض قيمة الاشتراك الشهري في خدمة المستقلة موبايل من 150 ريال إلى 100 ريال دون الرجوع للصحيفة، في حين للم تخفض قيمة الاشتراك الشهري في الخدمات الاخبارية التابعة لسلطة صنعاء، حيث أن بعضها يصل قيمتها إلى “200” ريال. 

زر الذهاب إلى الأعلى