أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تقرير أممي يؤكد تراجع انتاج الحبوب في اليمن بشكل مخيف ويكشف عن أفة تهدد الزراعة

يمنات – صنعاء

توقعت منظمة الأغذية و الزراعة الأممية (الفاو)، أن يصل إجمالي إنتاج الحبوب في اليمن خلال العام الماضي إلى 385 ألف طن، بنقص 12 في المائة عن العام السابق، و أقل من 30 في المائة من متوسط إنتاج السنوات الخمس الماضية.

و في تقرير حديث لها، حول التحديات التي واجهت المزارعين اليمنيين خلال العام 2019م، أكدت المنظمة أن التحديات تتمثل في الحرب المشتعلة منذ خمس سنوات، و الأمطار الغزيرة و الأعاصير، و زيادة أعداد الجراد الصحراوي، و ارتفاع أسعار الوقود، و تفشي الآفات التي لا تشبع.

و لفتت إلى أن الحرب تدفع بمزيد من اليمنيين إلى الجوع، و تهدد سبل العيش، و تدمر الأصول الزراعية، و تحد من فرص الدخل التي تحفز النزوح و تضعف القوة الشرائية.

و أدت أسعار الوقود المرتفعة إلى الحد من زراعة المحاصيل و زيادة أسعار المواد الغذائية، بحسب التقرير، الذي أشار إلى أن تفشي دودة الخريف و الجراد الصحراوي بات يهدد الأمن الغذائي و سبل عيش المجتمعات المحلية.

و بحسب التقرير، فإن تفشي دودة الخريف، التي اكتشفت لأول مرة في اليمن، في يوليو/تموز 2018، أثرت على محاصيل الذرة في عام 2019، حيث بلغت في المتوسط حوالى 40 ألف طن في السنوات الخمس الماضية.

و يملك حوالى مليون و200 ألف يمني، ما معدله 1.36 هكتار، سيؤثر تراجع كميات الحصاد بشكل مباشر على 7 ملايين شخص و يساهم في نقص الغذاء.

و يعيش نحو 70 في المائة من اليمنيين في مناطق ريفية، و يعتمد أكثر من 50 في المائة من القوى العاملة على الزراعة، و ما يتصل بها من أنشطة في كسب أرزاقهم، فيما قدرت الخسارة في فرص العمل بنحو 50 في المائة في القطاع الزراعي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى