العرض في الرئيسةعربية ودولية

البرلمان العراقي يفوض حكومة عبد المهدي بإنهاء الوجود الأجنبي في البلاد

يمنات – وكالات

فوض البرلمان العراقي، اليوم الأحد 5 يناير/كانون ثان 2020، الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد، و منع استخدام أراضيها و أجوائها منصة لاستهداف أي دولة أخرى.

و صوت البرلمان العراقي، اليوم، على 5 فقرات منها إلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي لمحاربة “داعش”.

و أشار إلى أن النواب صوتوا على قرار نيابي يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء تواجد أي قوات أجنبية في البلاد، و منعها من استخدام الأجواء العراقية لأي سبب كان، بالإضافة إلى حصر السلاح بيد الدولة.

كما صوت البرلمان العراقي على إلزام الحكومة بتقديم شكوى لمجلس الأمن ضد الولايات المتحدة عبر وزارة الخارجية.

و عقد مجلس النواب العراقي جلسته الاستثنائية، اليوم، برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي، و حضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

و كان رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي، قد شدد على أن الخيار الأصح و الأنسب هو انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

و أشار إلى أنه بات من الصعب على بغداد حماية هذه القوات. لافتا إلى أن شروط وجود القوات الأجنبية تنحصر بتدريب القوات العراقية.

و أكد على أن “الحشد الشعبي” جزء من المنظومة العسكرية العراقية. منوها إلى أن هناك انعكاسات للصراع بين الولايات المتحدة و إيران على العراق.

و قال: بدأنا نشعر بتراجع الثقة مع واشنطن لموقفنا الرافض للعقوبات ضد إيران. كاشفا أن واشنطن أبلغتهم أن إسرائيل مسؤولة عن الهجمات على “الحشد الشعبي” العام الماضي.

و تابع: حذرنا من ردود أفعال خارجة عن السيطرة في حال حصول أي هجمات أمريكية. مشيرا إلى منع الحكومة المتظاهرين من اقتحام السفارة الأمريكية و رفضها إعطاء غطاء رسمي لذلك.

و أكد أن الطائرات المسيرة الأمريكية و المروحيات تجوب سماء بغداد دون إذن رسمي. كاشفا أنه كان على موعد مع قاسم سليماني صبيحة اغتياله، و كان مقررا أن يسلمه رسالة رسمية.

و طالب عبد المهدي بمساعدة دولية عاجلة. مؤكدا أنه طلب تدخل القوات الأمريكية بالعراق بما لا ينقص أو يقوض سيادة البلاد.

و قال: وجود القوات الأمريكية محصور بمحاربة “داعش” و مساعدة القوات العراقية فقط.

و أكد ان من مصلحة العراق و الولايات المتحدة إنهاء الوجود العسكري الأمريكي بعد الأحداث الأخيرة. داعيا البرلمان إلى التريث و النظر في الخيارات المقبلة قبل أي خطوة.

و قال: على الحكومة وضع جدول زمني لخفض أعداد القوات الأجنبية داخل العراق. مؤكدا أنه من واجب القوات العراقية حماية المعسكرات.

و تابع: لا يحق لأي جهة التصرف أحاديا، وأن الخيار الأصح هو انسحاب القوات الأجنبية لأنه بات من الصعب حمايتها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى