أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

السفير البريطاني لدى اليمن يؤكد أن الواقع تجاوز اتفاق ستوكهولم ويكشف عن رؤيته للسلام في اليمن

يمنات – صنعاء

قال السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، إن الحاجة باتت ملحة اليوم لاتفاق سياسي شامل يوقف الحرب في كل الجبهات باليمن.

و أكد السفير آرون أن اتفاق ستوكهولم كان جيداً في وقته. مشيراً إلى أن الواقع تغير اليوم.

و قال: اتفهم موقف الحكومة اليمنية الأخير تجاه اتفاق ستوكهولم، و الذي يطالب بتحقيق تقدم أكبر في تطبيق الاتفاق.

و أضاف: الموقف تغير اليوم؛ حيث تحتاج الأطراف جدية في الوصول إلى اتفاق سياسي شامل ينهي الحرب في جميع الجبهات.

و و قال ارون: “أنا أفهم موقفهم. هم يقصدون: نريد تقدماً أكثر في هذا المجال؛ لكن كثيراً من الأمور تغيرت منذ اتفاق ستوكهولم. فقبل سنة كان الإماراتيون موجودين على الأرض، و قد انسحبوا الآن، و ليسوا في الميدان. كذلك كان هناك تغير مهم في الموقف السعودي فيما يخص وقف الحرب، إلى جانب القتال الذي حصل في الجنوب، و بعده اتفاق الرياض”.

و تابع: “لذلك اتفاق ستوكهولم كان مهماً قبل سنة، و رأينا تقدماً نسبياً لوقف إطلاق النار في الحديدة؛ لكن الآن تغير الموقف. نحتاج جهوداً من كل الأطراف للوصول إلى اتفاق سياسي شامل، و ليس محدداً بالحديدة أو تعز فقط. نحتاج وقف الحرب تماماً في كل الجبهات، و هذا يحتاج مفاوضات جدية بين الأطراف”.

و وفقاً للسفير البريطاني، “كانت هناك فترة من الهدوء و إن كانت قليلة لكنها مهمة، لم تشهد صواريخ أو طائرات من دون طيار أو قصفاً جوياً. كانت تهدئة ناجحة، و لكن رأينا في نهم هجوماً، و إطلاق صاروخ في مأرب، و القتال الذي تلا ذلك، و هذا يعني أننا لسنا في نهاية الحرب. نحتاج إلى جهود أكثر من كل الأطراف في هذا الصدد”.

و لفت إلى أنه من الواضح أن الشعب اليمني يريد السلام، و المجتمع الدولي يريد السلام، بما فيه السعودية و دول التحالف.

و أكد أن كل الأطراف اليمنية يريدون تحقيق السلام، حتى الحكومة اليمنية. مبديا اعتقاده بأن  أن المهم الآن هو ضبط النفس، و القيادة من كل الأطراف مهمة جداً.

و تطلع السفير البريطاني، إلى دور الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي في هذا الشأن. و قال: “نعتقد أن جهود الأمير خالد بن سلمان ستكون مفيدة، و كذلك سمعنا من الطرف الآخر، من عبد الملك الحوثي و آخرين، أنهم يريدون السلام، و لكن لا يوجد حل عسكري لهذه المشكلة، و عليه فنحن نؤيد جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث، و هي تجميد القتال و العودة إلى التهدئة”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى