العرض في الرئيسةعربية ودولية

الدوحة .. واشنطن توقع اتفاق مع طالبان يتضمن سحب القوات الأمريكية من افغانستان

يمنات – وكالات

وقعت الولايات المتحدة وحركة “طالبان” بالعاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت 29 فبرائر/شباط 2020، على اتفاق سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

و يقضي الاتفاق بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية و قوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان خلال 14 شهرا.

و ينص الاتفاق على أن “تعمل الولايات المتحدة فورا مع كل الأطراف المعنية للإفراج عن السجناء السياسيين و المقاتلين”، فضلا عن “إفراج واشنطن و الحكومة الأفغانية عن نحو 5 آلاف أسير، فيما تفرج “طالبان” عن نحو ألف أسير بحلول 10 مارس/آذار القادم”.

كما يتضمن الاتفاق رفع الولايات المتحدة العقوبات عن أعضاء “طالبان” بحلول أغسطس/آب 2020.

و خلال كلمته التي سبقت التوقيع، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حركة “طالبان” للوفاء بتعهداتها بقطع العلاقات مع القاعدة و مواصلة القتال ضد تنظيم “داعش”.

من جهته، قال الملا بارادار زعيم “طالبان” إنه يرغب في إقامة نظام إسلامي بأفغانستان، كما دعا الفصائل الأفغانية إلى العمل من أجل تحقيق ذلك.

و يأتي التوقيع تزامنا مع إصدار الحكومتين الأفغانية و الأمريكية بيانا يفيد بأن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600 خلال 135 يوما من الاتفاق مع “طالبان”، على أن تستكمل الانسحاب و قوات حلف شمال الأطلسي خلال 14 شهرا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى