أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

المبعوث الأممي يصل إلى مدينة مأرب ويؤكد أن اليمن أمام خيارين

يمنات – صنعاء

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم السبت 7 مارس/آذار 2020، إلى مدينة مأرب،ش مال شرق اليمن.

و قال مكتب المبعوث الأممي، إن غريفيث يسعى من خلال الزيارة لتكرار دعوته للتهدئة و استئناف العملية السياسية.

و قال غريفيث في لقاء جمعه مع صحفيين في مدينة مأرب: “أنا هنا في زيارة تستمر يومًا واحدًا لمقابلة ممثلي السلطات المحلية و قادة القبائل و مجموعة من النساء و الشباب و ناشطي المجتمع المدني، بالإضافة إلى بعض النازحين اليمنيين للاستماع لهمومهم و لضمان أن يسمعهم العالم أيضًا”.

و أكد أن مأرب مثلت مأرب ملاذًا لمئات الآلاف من اليمنيين منذ بداية النزاع. مشيرا إلى أنه في الأسبوع الماضي وحده، وصل الآلاف من النازحين إلى محافظة مأرب هربًا من القتال في الجوف. مطالبا أطراف النزاع بضمان استمرار مأرب كملاذ و ألّا تتحول لبؤرة النزاع القادمة.

و دعا غريفيث للوقف الفوري غير المشروط للأنشطة العسكرية و بدء عملية خفض تصعيد شاملة و جامعة تسمح بالمحاسبة و المساءلة.

و شدد على ضرورة ٌترجمة الردود الإيجابية الأولية التي تلقاها من أطراف النزاع في اليمن بشأن هذه الدعوة لأفعال فورية على الأرض. مؤكدا أن اليمن لا يستطيع الانتظار.

و أشار إلى أن روح المغامرة العسكرية و السعي نحو تحقيق مكاسب في السيطرة على الأراضي هي غير ذات جدوى، لأن تلك الحرب لا يمكن كسبها عسكريًا في ساحة الحرب.

و أكد أنه لا بديل عن تسوية سياسية يتم التوصل إليها عن طريق التفاوض من خلال استئناف مبكر لعملية السلام.

و لفت إلى أن اليمن يمر بمنعطف خطير، فإما تصمت البنادق و يتم استئناف العملية السياسية، و إما ينزلق البلد مرة أخرى لنزاع و معاناة واسعي النطاق كما نشهد اليوم في مأرب.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى