أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

بعد وصول محادثات الرياض إلى طريق مسدود .. السعودية تضغط على الانتقالي وتضعف “الشرعية” بمقترح تشكيل وفود المحافظات

يمنات – خاص

قالت مصادر مطلعة ان محادثات الرياض بين “الشرعية” و المجلس الانتقالي الجنوبي وصلت إلى طريق مسدود.

و أكدت المصادر أن المحادثات توقفت عمليا في الأسبوع الثاني من شهر يوليو/تموز الجاري، و لم تعد هناك أي نقاشات بين الطرفين، بشأن تشكيل حكومة جديدة.

و نوهت المصادر أن ما يجري حاليا هو نقاش بين ممثلي وفدي الطرفين مع الجانب السعودي حول مضامين مقترح سعودي جديد يتعلق بإشراك ممثلين من كل محافظة من المحافظات الجنوبية في النقاشات التي تدور حول تشكيل حكومة جديدة.

و لفتت المصادر إلى أن المقترح السعودي يتضمن ان تشارك وفود من المحافظات الجنوبية غير الممثلة في وفدي طرفي الصراع، كممثلين لمحافظاتهم، بما يضمن حضور اشراك كل المحافظات في النقاشات الدائرة و تمثيلها في الحكومة القادمة و المؤسسات الحكومية التابعة لها.

و بحسب المصادر، يشرف السفير السعودي على تشكيل وفود لتلك المحافظات. كاشفة إلى أن وفود لمحافظات حضرموت و أبين و عدن، تم تشكيلها، و يجري حاليا تشكيل وفود لمحافظات ارخبيل سقطرى و المهرة و شبوة.

و أشارت المصادر أن السعودية تسعى من خلال هذا المقترح لتجاوز الخلافات التي ظهرت في محادثات الرياض و التي وصلت إلى طريق مسدود. منوهة إلى أن الانتقالي لا يزال معترض على هذه الخطوة السعودية، كون الانتقالي يرى أنه ممثل الجنوب في المحادثات مع “الشرعية”.

و أكدت المصادر أن المقترح السعودي لم يوضح طبيعة النقاشات التي ستشارك فيها تلك الوفود الممثلة للمحافظات. غير أنها رأت أن استحداث هذه الوفود من قبل السعودية، الضغط على الانتقالي بهدف تليين مواقفه من بعض القضايا التي تتعارض مع الاجندات السعودية، و كذا مزيد من اضعاف “الشرعية” من خلال طرح محاور جديدة من قبل تلك الوفود تتضارب مع الاجندات التي تحاور حولها “الشرعية” خصوصا اجندات تجمع الاصلاح، من خلال مناقشة قضايا كل محافظة على حدة، بعيدا عن طرح “الشرعية”.

و نوهت المصادر إلى أن المقترحات السعودية التي قدمت منذ بدء محادثات الرياض، تدور حول الشق السياسي من اتفاق الرياض فقط، و لم يتم التطرق إلى الشق العسكري و الأمني.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى