أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةخدمات

الأرصاد يرفع درجة تحذيراته ويؤكد أن الأمطار ستكون أكثر شمولية وغزارة من الأيام الماضية

يمنات – صنعاء

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، استمرار حالة عدم الاستقرار كسمة رئيسية في الطقس على اجزاء واسعة من البلاد.

و وتوقع المركز في نشرته الانذارية باللون البرتقالي الصادرة صباح اليوم الأحد ٢٦ يوليو/تموز ٢٠٢٠، هطول المزيد من الامطار المتفاوتة الشدة، قد تكون بعضها شديدة الغزارة، يرافقها الرياح الشديدة جدا و العواصف الرعدية العنيفة و تدفق السيول في الشعاب و الوديان على مناطق واسعة من سلسلة المرتفعات الغربية من صعدة شمالاً و حتى أجزاء من محافظة عدن جنوباُ، و تمتد شرقا الى اجزاء من صحاري محافظات الجوف و مأرب و شبوة و حضرموت و إلى الهضاب الداخلية لمحافظات مأرل و الجوف و البيضاء و الضالع و لحج و أبين و شبوة و حضرموت و غربا الى المرتفعات و السواحل الغربية لمحافظتي الحديدة و تعز و أجزاء من السواحل الجنوبية، خاصة سواحل محافظات أبين و عدن و لحج و المناطق الداخلية المحاذية لها.

كما توقع المركز ان تكون حالة عدم الاستقرار و هطول الامطار أكثر شمولية و أكثر غزارة من الايام السابقة.

و أشار المركز إلى هطول كميات من الأمطار يوم أمس، حيث سجلت محطة عتق بشبوة 6.2 ملم، و محطة عمران 5.6 ملم، و محطة صرفيت بالمهرة 5.2 ملم، و محطة الكدن بالحديدة 0.9 ملم ،و محطة الكود بأبين 0.4 ملم. فيما هطلت كميات أخرى خارج نطاق محطات الرصد الجوي.

و أنذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الامطارعليها بعدم التواجد في مجاري السيول و بطون الأودية و التي اعتاد الناس عبورها بوسائل النقل. ناصحا بأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية و الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية بسبب السحب المنخفضة و الضباب و الانزلاقات الطينية، خاصة في الطرقات و المنعطفات الجبيلة و ضرورة الاحتماء من الرياح الشديدة و العواصف الرعدية أثناء و بعد هطول الأمطار حفاظا على سلامتهم و ممتلكاتهم.

كما أنذر ربابنة السفن بكافة أنواعها و الصيادين و مرتادي البحر من الرياح الشديدة و اضطراب البحر في المياه الإقليمية و في اعالي البحار شرق خليج عدن و ما جاورها في ارخبيل سقطرى و السواحل و المناطق الشرقية و الجنوبية.

زر الذهاب إلى الأعلى