أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

أهم ما جاء في احاطة المبعوث الأممي إلى اليمن لجلسة مجلس الأمن الدولي الثلاثاء 28 يوليو/تموز 2020

يمنات – صنعاء

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، ان مستوى النشاط العسكري في جنوب اليمن انخفض خلال الأسابيع الأخيرة، على الرغم من بعض الاشتباكات المحدودة في محافظة أبين.

و أكد في احاطته لمجلس الأمن الدولي، عصر اليوم الثلاثاء 28 يوليو/تموز 2020، أن التوتر مستمر حول مؤسسات الدولة في محافظة عدن، جنوب اليمن.

و رحب بجهود الطرفين المتواصلة لإعادة تنشيط تنفيذ اتفاق الرياض، كما رحب بدور الوساطة الذي تقوم بها السعودية بين الطرفين.

و لفت إلى أن أنصار الله في بداية هذا الشهر، أكدوا كتابيا أنهم سيصرحون لبعثة فنية تشرف عليها الأمم المتحدة مخطط لها منذ فترة طويلة بالوصول إلى ناقلة النفط صافر الراسية في سواحل الحديدة، غرب اليمن. مؤكدا أنهم ما يزالون في انتظار الأذونات اللازمة لنشر هذا الفريق.

و أوضح إن العناصر قيد التفاوض في الإعلان المشترك مهمة للطرفين و للشعب اليمني على حد سواء، و قد أثارت جدلا واسعا في أوساط المجتمع المدني و بين شخصيات أخرى.

و قال: ممتن للغاية لنصح و إرشاد المجتمع المدني اليمني، و نحن ملتزمون تماما بعملية وساطة تشمل الجميع.

و تابع: ما زلت آمل أن تحول مفاوضات الإعلان المشترك المسار في اليمن نحو السلام، إلا أن الفرصة التي تمثلها هذه المفاوضات عرضة لخطر الإفلات بشكل حقيقي، ما يهدد بدخول اليمن في مرحلة جديدة من التصعيد المطول و الانتشار الجامح لداء كوفيد19 و الانهيار الاقتصادي.

و أكد التزام الأمم المتحدة ببذل كل ما في وسعها لدعم الأطراف في التوصل إلى اتفاق يضع اليمن على الطريق نحو مستقبل أكثر سلامًا و ازدهارًا. منوها إلى أن المسؤولية تقع على عاتق الأطراف لاستكمال هذه المفاوضات بنجاح.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى