أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير فيزيائي يوضح كيف تعمل القوة القاتلة في السيول وكيف تجرف السيارات..؟

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية و مخاطر الطاقة، عدنان الشوافي، إن قوة الطفو هي ظاهرة تحرك الأجسام في الموائع (السوائل و الغازات) إلى الأعلى إذا كان محيطها أعلى كثافة منها.

و أضاف: بطريقة شعبية/تقليدية، اذا كان لديك سيارة وزنها 2 طن،و هنا يجب ان تعرف ان معظم السيارات سعتها اكثر من 5 متر مكعب هواء، لذلك بمجرد ان يغمر السيل أقل من منتصف السيارة يصبح وزنها صفر (تطفو فوق الماء) و يجرفها السيل مثل علبة فول فارغة.

و أوضح أن السيول لا تنتظر السيارة حتى تطفو لتجرفها، لأن هناك عدة قوى فيزيائية أخرى بجانب قوة الطفو مثل زخم ارتطام السيل بالسيارة ما يجعلها أحيانا تنقلب قبل ان تطفو.

و تمنى من الجميع ان يدركوا أن هذه القوى الجبارة موجدة في السيول، و لا يغتر البعض بأنه يقتني سيارة جديدة و مكتمة و تجيد التفحيطة و التخميسة.

و أكد أنه كلما كانت السيارة جديدة و مكتمة تصبح أسهل لتسيطر عليها قوة الطفو. موضحا أنه يتم تكتيم السفن بعناية شديدة لتسيطر عليها قوة الطفو و تتحمل عشرات الآلاف من الاطنان و لا تغرق في مياه البحر.

و أشار إلى ان السيول بنفس الطريقة و بنفس القوى تتعامل مع الجسم البشري و تصبح قاتلة.

و حذر الشوافي بشدة السائقين من المغامرة و عبور السيول.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى