أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةخدمات

الأرصاد: أمطار مصحوبة برياح هابطة شديدة وعواصف رعدية

يمنات – صنعاء

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية استمرار حالة عدم الإستقرار في الأجواء.

و أوضح المركز في نشرته التحذيرية باللون الأصفر الصادرة صباح اليوم الأحد ٣٠ أغسطس/آب ٢٠٢٠، هطول أمطار متفاوتة الشدة، تصاحبها الرياح الهابطة الشديدة التي قد تثير الأتربة و الرمال، و كذا العواصف الرعدية، على أجزاء واسعة من سلسلة المرتفعات من لحج و تعز جنوباً إلى صعدة شمالأ.

و لن يستبعد ان تمتد الأمطار غرباً إلى السواحل الغربية و المناطق الداخلية المحاذية لها، و شرقاً إلى أجزاء من محافظات (الضالع، أبين، البيضاء) و أجزاء من هضاب و صحارى محافظات (الجوف، مأرب، شبوة، حضرموت ) و احتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الشرقية و المناطق الداخلية المحاذية لها.

كما توقع استمرار الاجواء الحارة على الصحارى، و الأجواء الحارة و الرطبة على المناطق الساحلية.

و أشار إلى أن أمطار متفاوتة الشدة هطلت يوم أمس، حيث سجلت محطة مطار صنعاء 8.0 ملم، و محطة مطار عتق بشبوة 8.0 ملم مطار عتق، و محطة مدينة إب 5.8 ملم، و محطة مدينة ذمار 5.2 ملم، و محطة قطاع الأرصاد بصنعاء 1.9 ملم، و محطة المحويت 1.7 ملم، و محطة السدة بإب 1.0 ملم، و محطة المعافر بتعز 0.2 ملم. كما هطلت أمطار متفاونة الشدة على مناطق متفرقة خارج نطاق محطات الرصد الجوي.

و حذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها بعدم التواجد في بطون الأودية و مجاري السيول، و أخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية و الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية و الانزلاقات الطينية، خاصة على الطرقات و المنعطفات الجبيلة حفاظاً على سلامتهم و ممتلكاتهم.

كما حذر الصيادين و مرتادي البحر و ربابنة السفن بكافة أنواعها من سوء الأحوال الجوية و الرياح الشديدة و اضطراب البحر في المياه الإقليمية و في اعالي البحار و شرق خليج عدن و ما جاورها في ارخبيل سقطرى و السواحل و المناطق الشرقية و الجنوبية.

و حذر  المواطنين في المناطق الصحراوية من ارتفاع درجات الحرراة و ضربات الشمس، و في المناطق الساحلية من الحرارة المرتفعة و الرطوبة العالية.

زر الذهاب إلى الأعلى