أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

أطباء بلا حدود تسلم المركز العلاجي لفيروس كورونا في مستشفى الجمهورية بـ”عدن”

يمنات – صنعاء

سلمت اليوم الاثنين 31 أغسطس/آب 2020، منظمة أطباء بلا حدود، أنشطتها المتعلقة بوباء فيروس كورونا في مستشفى الجمهورية بمحافظة عدن، إلى وزارة الصحة العامة و السكان.

و أكدت المنظمة انها حاضرة في اليمن و ستواصل تقديم المساعدة للسكان المحتاجين، بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة العامة و السكان.

و أوضحت المنظمة أنه بين منتصف أبريل/نيسان و أواخر يوليو/تموز 2020، تعرضت محافظة عدن، جنوب اليمن، لضربة قوية بوصول وباء كورونا “كوفيد-19″، و كون المرض جديد و لا يوجد له علاج مُثبَت أو لقاح، إضافة إلى ضعف النظام الصحي بفعل سنوات من النزاع، فقد كان محتماً على مستشفيات المحافظة أن تعاني إذا ما تفشى المرض بشكل كبير، حيث كان عدد كبير من المرضى في وضع حرج.

و أكدت أنها عملت بالتعاون مع وزارة الصحة العامة و السكان من منتصف أبريل/نيسان 2020، لتقدم استجابة علاجية مخصصة لكوفيد-19، انطلاقا من وصفها كمنظمة طبية إنسانية تعمل في سياق الطوارئ، حيث عملت في وضع يسمح لها بتقديم استجابة قصيرة الأمد لوضع طارئ حاد في المحافظة و للمرضى المُحالين من المنطقة المجاورة.

و أشارت إلى أن استجابتها الطارئة بدأت في مجمع الأمل الطبي غرب عدن، بعشرة أسرَّة عناية مركزة، و وصلت حتى 60 سريراً للمرضى المقيمين في المستشفى.

و نوهت إلى أنه مع استمرار ارتفاع أعداد إصابات كوفيد-19 المشتبه بها و المؤكدة و إثقالها لقدرات الرعاية الطبية في عدن، قررت دعمها لمركز علاج كوفيد-19 القائم في مستشفى الجمهورية الحديث العام.

و لفتت إلى أنه في 1 يونيو/حزيران 2020، اتفق مستشفى الجمهورية، و وزارة الصحة العامة و السكان معها، على تحديد مدة هذا الدعم حتى 31 أغسطس/آب 2020.

و أكدت المنظمة أنه منذ 1 يونيو/حزيران حتى 26 أغسطس/آب الجاري، استقبلت 194 مريضاً ينطبق عليهم التعريف الدولي لحالة كوفيد-19 و تبعاً لمعايير القبول الطبية.

و أشارت إلى أنه نُقِل 70 من هؤلاء المرضى إلى وحدة العناية المركزة حيث يُقدَّم العلاج للمرضى الأكثر اعتلالاً. و تم تخريج 66 مريضاً بعد أن تعافوا و أحيل 13 مريضاً إلى مستشفيات أخرى للحصول على رعاية طبية إضافية ليست ذات صلة بكوفيد-19. منوهة إلى أنه توفي 97 من المرضى من شدة المرض، إما بسبب التأخر في القدوم أو عدم توفر الرعاية المطولة.

و بحسب المنظمة غادر 12 مريضاً خلافاً للمشورة الطبية و لم تتوفر معلومات عن وضعهم. مؤكدة أنه مازال هناك مريضان في وحدة العناية المركزة و أربعة في جناح الرقود في المستشفى للمرضى ذوي الحالات الأقل شدة.

و لفتت إلى أنه بقي عدد حالات كوفيد-19 الجديدة في انخفاض في محافظة عدن طيلة شهر أغسطس/آب الجاري، و هو جعل الفرصة مواتية لها كي تلتزم بالاتفاق بإنهاء استجابتها الطارئة في التاريخ المحدد.

و أشارت إلى أنها قامت بتدريب فريق ممتاز من الطواقم اليمنية الطبية و غير الطبية. مبدية ثقتها بأن القدرات العلاجية اللازمة لمواصلة علاج كوفيد-19 التي تحتاجها المحافظة سيتم تلبيتها من قبل السلطات الصحية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى