أخبار وتقارير

الهيئة العامة لحماية البيئة تطلع على موقع محمية خور امبيخة الحيوي بالمكلا

يمنات – المكلا

أشرف باجبير

أطلع المهندس عمر بادخن نائب المدير العام للهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة حضرموت، شرق اليمن، على موقع محمية خور أمبيخة الحيوي بمنطقة فوه المصنف ضمن الأراضي الرطبة التي تحتوي على نظام حيوي و تنوع نادر بأشجار المانجروف البحرية النادرة.

جاء ذلك خلال الزيارة الاستطلاعية الميدانية التي قام بها اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين أول 2020، نائب المدير العام لهيئة حماية البيئة بحضرموت يرافقه بدر السييلي مسئول قسم التنوع الحيوي بالهيئة لموقع أرض خور أمبيخة الحيوي بفوه.

و أشار بادخن إلى ان مثل هذه الاخوار تكتسب أهمية كبيرة لدى المهتمين بالبيئة و الباحثين لما لها من قيمة عالية تعليمية و اقتصادية، و يتردد على هذا الموقع الباحثين لغرض استكشاف بيئتها لتطوير ابحاثهم العلمية للمساهمة في انعاش الاقتصاد الوطني.

و أكد بأن بيئة الاخوار تحظى باهتمام كبير دولي و اقليمي، حيث توافقت معظم دول العالم و صادقت على اتفاقيات دولية يطلق عليها (رامسار) للمحافظة على بيئة الاراضي الرطبة و الهيئة الاقليمية للمحافظة على البحر الأحمر و خليج عدن المسمى (البريسقا).

و أكد المهندس عمر بادخن  أن خور أمبيخة يعد من الاراضي الرطبة الوحيدة التي تنفرد به محافظة حضرموت من خلال نمو أشجار المنجروف من نوع AVICENA ، رغم تعدد الاخوار و الأودية على طول ساحل حضرموت، إلا ان هذا الموقع يتعرض للتهديد و المخاطر.

كما أكد أن الهيئة ستعمل على وضع الخطط و البرامج العاجلة من أجل المحافظة على مكتسبات خور أمبيخة الحيوي بالمكلا.

و كان وفد وزاري زار المكلا في أغسطس/آب الماضي برئاسة وكيل وزارة المياه و البيئة و القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس عمار العولقي، و التقى المحافظ حينها، و شدد على أهمية الموقع و سرعة اتخاذ إجراءات تضمن الحفاظ عليه.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى