أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تقرير برلماني يكشف عن أوضاع شركة الأدوية .. بيع مبنى للشركة وتنازل عن “8” وكالات واحتجاز أصول الشركة وتفشي الفساد وحسابات الشركة بدون مراجعة

يمنات – خاص

كشف تقرير برلماني عن وضع الشركة اليمنية لصناعة و تجارة الأدوية “يدكو”.

و في تقرير لجنة التجارة و الصناعة بمجلس النواب بصنعاء، الصادر في 25 أكتوبر/تشرين أول 2020، و الذي حصل “يمنات” على نسخة منه، توصلت اللجنة إلى الملاحظات التالية:

– وجود تضخم كبير في الجهاز الاداري للشركة “يدكو” مع تدني مستوى التأهيل لأغلب الموظفين، الأمر الذي أدى إلى وجود بطالة مقنعة، و يشكل عبء على الشركة.

– خلال الفترة من 2012 – 2016م، تم تعيين أربعة رؤساء لمجلس ادارة الشركة، و لم يحدث أي تحسن ملموس.

– مبنى فرع الشركة في محافظة حجة تم بيعه بتوجيهات من رئيس مجلس ادارة الشركة دون أي مصوغ قانوني، و لم يورد أي مبلغ إلى خزينة الشركة.

– هناك ديون كبيرة للشركة لدى الغير، و لم تورد حتى الآن، بسبب اهمال الادارات السابقة للشركة.

– تنازل الشركة عن “8” وكالات لشركات أدوية عالمية تعد من أفضل شركات الأدوية في العالم، دون وجود أي مبررات حقيقية و مقنعة لهذا التنازل، و تم التنازل مقابل مليون و 200 ألف دولار.

– المؤسسة الاقتصادية استلمت الشركة لإدارتها، إلا أنها عملت عكس ذلك، حيث اعتبرتها جزء من المؤسسة، و قامت في العام 2011م، بتوظيف حوالي “130” موظف دون أي مؤهلات علمية أو فنية.

– المؤسسة الاقتصادية لم توفق في ادارة الشركة، من خلال اتخاذها للكثير من الاجراءات الخاطئة و السلبية غير المدروسة، و اليت أدت إلى افلاس الشركة بسبب التضخم الكبير في المديونية على الشركة، لصالح المؤسسة الاقتصادية على الرغم من ادارتها للشركة.

– جميع وثائق أوصل الشركة “البصائر” بحوزة المؤسسة الاقتصادية محتجزة مقابل القرض.

– استشرى الفساد الاداري و المالي في الشركة يعود لغياب الرقابة و المحاسبة الدائمة و المصاحبة لعمل الشركة في تلك الفترة.

– الجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة لم يقم بواجبه، من خلال مطالبة الشركة للجهاز المركزي لأكثر من مرة بمراجعة حساباتها للسنوات المالية السابقة، حيث قام الفريق المكلف من الجهاز بمراجعة السنة المالية 2010م،، إلا أنه لم يستكمل أعمال المراجعة، ما أثر على قدرة الشركة على مراجعة حسابات السنوات الأخيرة، و دعوة الجمعية العمومية للانعقاد، نظرا لاعتراضهم على المديونية التي على الشركة الخاصة بالمؤسسة الاقتصادية، و هي المشكلة التي لا تزال قائمة.

– الخلاف بين المؤسسة الاقتصادية و شركة الادوية انعكس سلبا على أداء الشركة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى