أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن يوضح حول تسليم مسودة نهائية لطرفي النزاع من الاعلان المشترك

يمنات – صنعاء

نفى مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر/تشرين ثان 2020، صحة ما تداولته وسائل الإعلام عن تسليم نسخة نهائية من مسودة “الإعلان المشترك” لأطراف النزاع في اليمن.

و كانت وكالة الأناضول، نشرت أمس، ما قالت إنها النسخة الأخيرة من مسودة “الإعلان المشترك” المقترحة من الأمم المتحدة لحل النزاع في اليمن. مؤكدة نقلاً عن ما اسمته مصدراً في مكتب المبعوث أن المسودة النهائية سُلمت لطرفي النزاع يوم الإثنين.

و قال مكتب غريفيث إن الأمم المتحدة “لم تسلم طرفي النزاع أي مسودة جديدة يوم الاثنين”.

و أضاف مكتب المبعوث الأممي أنه “لم يتم تسليم أي مسودة للأطراف اليمنية بعد المسودة التي أشار إليها المبعوث الأممي في إحاطته لمجلس الأمن منتصف سبتمبر/أيلول الماضي”.

و أبلغ المبعوث الأممي في سبتمبر/أيلول الماضي، مجلس الأمن الدولي بأنه أرسل “مسودة محدثة للإعلان المشترك، تعكس و توازن تعليقاتهم (طرفي النزاع) و تشمل مدخلات من المجتمع المدني و النساء و غيرهم من الأصوات المنادية بالسلام”.

ومنتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي، أبلغ غريفيث مجلس الأمن بعدم التوصل إلى اتفاق بين طرفي الصراع بشأن الإعلان المشترك”. مشدداً على ضرورة أن تعمل الأطراف بشكل عاجل، لأنه مع مرور الوقت يصبح اتخاذ القرار أصعب”.

و قبل نحو أسبوعين، جدد المبعوث الأممي لليمن، دعوته لأطراف الصراع إلى العمل السريع مع الأمم المتحدة للتوصل لاتفاق بشأن “الإعلان المشترك” للدخول في وقف إطلاق النار و استئناف محادثات السلام.

المصدر: المصدر اونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى