أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

عدن .. البنك المركزي يوجه محلات بيع أنظمة شبكات التحويلات المالية

يمنات – صنعاء

وجه البنك المركزي بـ”عدن” شركات و مكاتب البرمجيات بالتوقف عن بيع أنظمة شبكات الحوالات المالية و نظم المعلومات المحاسبية دون موافقة مسبقة منه.

و أشار البنك إنه سبق و أصدر تعميم إلى مزودي أنظمة شبكات الحوالات المالية ينص على “الالتزام بموافاته بتقرير يتضمن أسماء الشركات و الأشخاص الذين تم تزويدهم بالأنظمة و بيعها لهم و عناوين المقرات المثبت فيها تلك الأنظمة، و تاريخ عقد بيع النظام و بدأ التشغيل، و أي معلومات أخرى في هذا الشأن”.

و أكد البنك في بيان مقتضب نشره على موقعه الإلكتروني، بأن “على جميع الشركات و مكاتب البرمجيات، بالتوقف الكامل عن بيع أو منح أنظمة شبكات الحوالات المالية أو أنظمة المعلومات المحاسبية التي تخص نشاط الصرافة، ما لم يكن هناك موافقة مسبقة من البنك المركزي اليمني – المركز الرئيسي عدن”.

و أوضح أن هذا التعميم يأتي في إطار مهام البنك المركزي الرقابية و قرار محافظه رقم (18) لعام 2020م، حول إيقاف شبكات الحوالات المالية المحلية الخاصة بشركات الصرافة، و قيام البنك المركزي بتنفيذ حزمة من الإجراءات و المعالجات للاختلالات في سوق النقد الأجنبي، للحد من عمليات المضاربة في سعر الصرف و التقلبات غير المبررة اقتصادياً.

و كان البنك أصدر نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، قراراً بمنع عملية بيع و شراء العملات الاجنبية و وقف الحوالات الداخلية و اقتصارها على الريال اليمني، قبل أن يحدد سقف بأعلى مبلغ مسموح به للتحويل بالعملات الاجنبية.

و يقول البنك المركزي إنه بصدد إنشاء شبكة حوالات موحدة، تنهي عملية المتاجرة و المضاربة بالعملات الأجنبية، و تحافظ على استقرار قيمة العملة الوطنية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى