أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير في الطقس: عاصفة استوائية تشكلت في المحيط الهندي وتأثيراتها تصل إلى غرب اليمن

يمنات – صنعاء

قالت الخبير اليمني في الطقس، جميل الحاج، ان عاصفة استوائية تشكلت جنوب المحيط الهندي، و تسمى BONGOYO. مشيرا إلى أنها تتقدم غربا.

و توقع أن تتفكك العاصفة الإستوائية BONGOYO  فوق البحر و المؤشر عليها بالدائرة الحمراء، بحيث تضخ رطوبة و سحب  نحو جزيرة مدغشقر  و موزمبيق و تنزانيا، أما الخطوط الحمراء و اتجاه السهم نحو أثيوبيا و اليمن، فسيكون تدفق للسحب و الرطوبة نحو غرب و جنوب غرب اليمن.

و يلاحظ من الشكل المرفق كثافة السحب و الأمطار وسط و جنوب وسط أفريقيا. و وصف الحاج السحب التي تصل أفريقيا بـ”القليلة”، فيما التي تصل جنوب غرب و غرب اليمن قليلة جدا، بسبب المرتفعات الجوية المسيطرة على أجواء الجزيرة العربية و موجات الكتل الهوائية الجافة الباردة، و اليت يصل تأثيرها إلى أثيوبيا، ما ينع وصول التيارات الرطبة نحو اليمن.

و أوضح الخبير الحاج أنه عندما تضعف المرتفعات الجوية و تتراجع الموجات الهوائية تندفع التيارات الرطبة و السحب من أفريقيا نحو أثيوبيا و يصل منها إلى الجزيرة العربية، و ذلك خلال فصلي الشتاء و الربيع، أما في فصلي الصيف والخريف يكون العكس تماما.

و نوه الحاج إلى أن أقوى السحب التي كان متوقع أن تتشكل فوق مديرتي ذو باب و المخا و الوازعية، تشكلت فوق باب المندب و جزيرة ميون و امتدت من سواحل ذو باب و باب المندب حتى داخل جيبوتي مصحوبة بأمطار غزيرة و بروق و رعود. موضحا أنها تظل تمطر من الساعة 3 فجرا، و مازالت بقاياها.

و أكد أن نشاط السحب المتفرقة الممطرة الخفيفة و المتوسطة متواصل على مناطق من تعز و الحديدة و غرب إب و غرب ذمار و مرتفعات سهول تهامة من الشرق.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى