أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المبعوث الأممي إلى اليمن يصدر بيان عن نتائج زيارته إلى مصر

يمنات – صنعاء

اعلن المبعوث الاممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اختتام زيارة إلى مصر استغرقت يومين.

و اشار بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، الاثنين ٢٦ ابريل/نيسان ٢٠٢١ ان غريفيث ألتقى بوزير الخارجية المصري سامح شكري و الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط و عدداً من ممثّلي الأحزاب السياسية اليمنية و شيوخ القبائل و النساء و المجتمع المدني و الصحافيين.

و لفت البيان إلى ان غريفيث، عقد اجتماعاً عن بعد مع رئيس مجلس النواب، سلطان البركاني.

و اوضح البيان ان غريفيث أطلع وزير الخارجية المصري و الأمين العام لجامعة الدول العربية على الجهود القائمة من أجل التوصّل إلى وقف لإطلاق النَّار في اليمن و تحسين الوضع الإنساني و إحياء عملية سياسية شاملة لحل النِّزاع. مشددا على أهمية الدعم الإقليمي و الدولي لإعادة اليمن إلى مسار السلام.

و أضاف البيان ان غريفيث تحدث مع البركاني، عن اللقاءات التي أجراها مؤخراً. مؤكداً على الضرورة الملحة لأن يتوصّل الطرفان إلى اتفاق على وقف إطلاق النَّار و إجراءات لبناء الثقة.

و تابع انه تلى اللقاء سلسلة اجتماعات مع ممثلين و ممثلات عن المجتمع المدني اليمني و النساء و الأحزاب السياسية و الصحافيين، أكّد فيها المبعوث الأممي على ضرورة وقف الهجوم على مأرب، منبّهاً من التبعات الإنسانية المأساوية للهجوم و الخطر الذي يشكّله على فرص استئناف العملية السياسية، و تبادل معهم الأفكار و ناقش المبادرات المرتبطة بالمشاركة الحقيقية لمختلف المكوّنات اليمنية في الجهود الرامية الى تحقيق سلام مستدام في اليمن يلبّي تطلّعات الشعب اليمني.

و طالب غريفيث طرفي الصراع اليمني إعلاء حاجات الشعب اليمني على جدول الأولويات و التوقف عن القتال و الانخراط الجاد مع جهود الأمم المتحدة.

و قال: “سوف أستمر في بذل المساعي الحميدة بدعم من أصحاب المصلحة المعنيين إقليمياً و دولياً لوقف الأعمال العدائية العسكرية و رفع وطأة المعاناة و التوصّل إلى تسوية سلمية و مستدامة لإنهاء النِّزاع في اليمن.”

زر الذهاب إلى الأعلى