أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثائق” تكشف عن صرف ملايين في برلمان صنعاء لتنقلات وهمية ومصدر برلماني يكشف جوانب من فساد المجلس

يمنات – خاص

حصل “يمنات” على وثائق تكشف عن صرف أكثر من ٤ مليون ريال كبدل تنقلات لرئيس مجلس النواب بصنعاء واحد نوابه.

وتفيد المذكرة الموجهة من الدائرة المالية للمجلس الى الأمين العام والمؤشر عليها بالمراجعة من قبل الرقابة والتفتيش في المجلس في ١ نوفمبر/تشرين ثان ٢٠٢١، ان رئيس المجلس، يحيى الراعي، ونائبه عبد السلام هشول، قاموا خلال الفترة الماضية (لم تحدد) بالنزول الى عدد من الجهات (لم تذكر أسماء الجهات).

وطالبت المذكرة بصرف مبلغ ٤ مليون و٣٦٣ ألف و٥٢٩ ريال كبدل نزول ميداني، بما فيها مبلغ ٦٢٤ ألف و٥٢٩ ريال ضرائب مستحقة على المبلغ. موضحة ان المبلغ الصافي سيكون ٣ مليون و٧٠٩ ألف ريال.


وحصل “يمنات” على وثيقة صرف المبلغ المذكور من ميزانية المجلس، والمرفقة ادناه.


وقال ليمنات مصدر برلماني، انه لم يكن هناك أي نزول ميداني للراعي وهشول. مشيرا الى ان صرف المبلغ تم لنزول وهمي لم تحدد فترته أو الجهات التي تم النزول إليها.

وكشف المصدر أنه يتم صرف مبالغ مالية كعهد لامناء الصناديق ويتم خصم الضرائب على المبالغ المصروفة كعهد، وعند الصرف من تلك المبالغ يتم خصم الضرائب مره اخرى. لافتا الى ان ذلك جانب من جوانب الفساد الذي يمارس في المجلس.

كما كشف المصدر عن استدعاء ٢ موظفين من الشؤون الإدارية و ٢ أخرين من المالية و موظف من الرقابة والتفتيش بالمجلس لغرض تمرير معاملات ومشتريات و نفقات تشغيلية. مؤكدا ان عملية الاستدعاء تمت من قبل الأمانة العامة للمجلس بسرية تامة.

وأوضح المصدر البرلماني ان هيئة رئاسة المجلس وأمانته العامة استلموا النفقات التشغيلية لشهري ديسمبر/كانون أول ويناير/كانون ثان الماضيبن، في حين أن المجلس مُغلق وجميع الأعضاء والموظفين في اجازة اجبارية. متسائلا كيف تصرف تلك المبالغ رغم اغلاق المجلس، وإلى أين ذهبت..؟ منوها الى ان فساد هيئة رئاسة المجلس وأمانته العامة بات متغولا. لافتا الى ان ذلك ما يجعلهما يمتنعان عن تقديم الحسابات الختامية، بل واختلاق أزمة لاغلاق المجلس وتعليق أعماله.

زر الذهاب إلى الأعلى