أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

نشاطات وانجازات البرلماني على الزنم خلال 3 أعوام

يمنات – خاص

بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على العضوية في البرلمان أنا المواطن علي محمد الزنم يسرني ويشرفني موافاتكم بتقرير تقييم الأداء ولكم الكلمة.

من الذاكرة

في مثل هذا التاريخ 16 أبريل 2019م أديت اليمين الدستورية كعضوا في مجلس النواب في الجمهورية اليمنية بالعاصمة صنعاء، وبعد مرور ثلاثة أعوام تماما..

السؤال الأهم هل أديت واجبي تجاه وطني والشعب اليمني وعملت بمقتضى اليمين الذي أديته رغم الظروف الأستثنائية التي يمر بها اليمن، أسأل الله رضاه وأن أكون قد أديت ما علي من واجبات ومهام وطنية ودستورية ولو بحدها الأدنى بسبب الظروف التي ليست مثالية، تمكننا من العمل كما لوكانت الظروف الأعتياديه ولكن هي بالنسبة لي تجربة أعتز بها ومحل تقييم ذاتي أولا ومن أبناء دائرتي الأعزاء جميعا بدون أستثناء؛ الدائرة (88) مديرية بعدان محافظة إب، وهي فرصة لأطلع الجميع على ماتسنى لي رصده من أهم الأنشطة التي قمت بها خلال الثلاثة الأعوام التي مضت من عمري البرلماني، وهو جهد المقل والباحث عن أمل في خدمة الشعب اليمني للإرتقاء به وتقديم ما أمكن في العمل التشريعي والرقابي والأنشطة المختلفة التي رافقة عملنا سواء في العاصمة صنعاء أو على مستوى محافظتي ومنطقتي التي عشت بها وتعلمت وقدم لي أبناء المحافظة عموما ودائرتي على وجهه الخصوص كل الدعم والرعاية والتشجيع وإن كان هناك من قصور فهو مني فقط ولكنه غير مقصود والحال شاهد على كل أحوالنا جميعا.

وعموما يسرني وبهذه المناسبة أن أرفق لكم جميعا وتحديدا أبناء دائرتي شيوخ ورجال وشباب ونساء وكل أبناء محافظتي والشعب اليمني وتحديدا المهتمين بالشأن البرلماني وذلك لأطلعكم على الجهود المتواضعه جدا والتي قمنا بها خلال مامضى منذ أن أديت اليمين الدستورية في 16 أبريل 2019م إلى غاية يومنا هذا 16 أبريل 2022م أي ثلاثة أعوام بالتمام والكمال.

وذلك من خلال الجداول المرفقة بهذا والتي تحتوي على الأتي.

الأسئلة والاستجوابات

*أولا: الجدول التالي عباره عن تقرير تقييمي لمعظم الإستجوابات والأسئلة التي وجهتها لرئيس ونواب ووزراء حكومة الإنقاذ الوطني خلال الثلاثة السنوات الماضية وعددها 2 أستجوابات و28 سؤالا وفيه تقييم لمستوى الردود من قبل الجانب الحكومي وملاحظاتنا وغير ذلك من البيانات أمام كل أستجواب وسؤال. وعدده (12) صفحة.

المشاركات الخارجية

* ثانيا: جدول يوضح أهم المشاركات الخارجية في المؤتمرات والندوات وورش العمل والإجتماعات منها دولية وأخرى أسيويه عبر تقنية الأنترنت بشكل فردي أو بمشاركة رئيس المجلس ونوابه وعدد من الأعضاء موضح كل ذلك أمام كل فعالية ونتائجها ومنها مشاركتي بصفتي كعضو وأخرى كرئيس للجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في البرلمان. وعدد صفحات الجدول (2) صفحتان.

أنشطة أخرى

*ثالثا: ماتم طرحه أثناء الجلسات العامة للبرلمان اليومية من مواضيع عديده تهم الشعب اليمني ومواكبة لكل جديد ومايشهده الوطن كنا نطرح تلك المواضيع ومنها لاقت أستجابة كبيرة من قبل هيئة رئاسة مجلس النواب والأخوة الزملاء، وبالتالي وجهت توصيات للحكومة في ضوء ذلك لكل موضوع مهم تم طرحه ولا يتسع المجال لسرد ماطرح خلال ثلاثة أعوام من العمل البرلماني.

. وكذلك المشاركة الفاعلة في تعديل مشاريع القوانين التي تعرض على المجلس من مختلف اللجان المختصة.

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين

*رابعا: عقدنا سلسلة من الإجتماعات في أطار مهامي كرئيس للجنة الشؤون الخارجية والمغتربين مع زملائي باللجنة وفي المقدمة الأستاذ العزيز بسام علي الشاطر مقرر اللجنة، وأهمها أجتماعات مع قيادتي وزارتي الخارجية والمغتربين واللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين ووزارات وجهات أخرى ذات المواضيع المشتركه، نتج عنها تقديم عدد من التقارير للبرلمان وتوصيات هامة تخدم تحسين أداء تلك الوزارات التي تعنيني وزملائي في لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين.

 

زيارات

*خامسا: قمنا بزيارات لعدد من المحافظات مع عدد من الزملاء بتكليف من المجلس للإطلاع على قضايا تعني الشأن العام ومنها زياراتنا لمحافظات البيضاء، وذمار، وإب، والحديدة وغيرها.

فعاليات

*سادسا: المشاركة في الإجتماعات واللقاءات والإحتفالات التي تقيمها هيئة رئاسة المجلس أو الحكومة. ومثلة المجلس في عدد من الفعاليات والإجتماعات التي تقيمها الحكومة وبتكليف من هيئة الرئاسة.

 

المهام

*سابعا: تنفيذ المهام الموكله ألينا في لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين ومنها عقد اللقاءات وإنزال تقارير وتعديل قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي لوزارة الخارجية، وغير ذلك من المهام التي كلفنا بها.

تقييم اداء الحكومة

*ثامنا: المشاركة بفاعلية بمختلف اللجان التي شكلت من قبل المجلس أو هيئة الرئاسة ومعظمها تخص تقييم أداء الحكومة.

النشاط الاعلامي

*تاسعا النشاط الأعلامي وتمثل في أجراء عدد كبير من المقابلات والتصريحات التلفزيونية منها محلية وعربية والأذاعات والصحف والمواقع الأخبارية حول القضايا البرلمانية ومواضيع مختلفة.

النشاط الخدمي

*عاشرا: مايخص المتابعة في الجانب الخدمي سواء لدائرتي أو المحافظة والوطن بوجه عام رغم ماتم طرحه على الحكومة بشكل عام ومنها أثناء لقائاتي المتكرره بالأخ د. عبدالعزيز بن حبتور رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وأستخراج عدد من التوجيهات بمشاريع خدمية وغيرها من الخدمات التي طالبنا بها كزيادة الحصة للمشتقات النفطه والغاز وغير ذلك.

لكن ظروف اليمن وفي ظل حرب وعدوان وحصار لم يمكننا من تقديم ما أمكن وبالتالي لسنا راضيين عن هذا الجانب ولكن خارج عن ارادة الجميع وأطلب المعذرة من أبناء دائرتي تحديدا لكن نقول القادم بإذن الله سبكون أفضل .

تلك خواطر أحببت أن أقدم جهدي من خلالها لكل المهتمين بالنشاط البرلماني كحصيلة لثلاثة أعوام مضت ومازلت أتطلع لمواصلة المشوار في خدمة وطني ومن أولوني الثقة إن كان لنا في العمر بقية إن شاء الله وبتوفيقه ووقوف كل زملائي وفي المقدمة هيئة رئاسة مجلس النواب ممثلة بالوالد المناضل والراعي الأول لنا دولة الفريق أول يحيى علي الراعي رئيس مجلس النواب ونوابه الأعزاء وكل أعضاء وكادر المجلس والأمانة العامة.

الكل أسجلهم الشكر والتقدير على كل دعم لاقيته ونقد أستفدت منه وأطلب المعذرة لأي أخطاء أو تقصير في حق أي أحد عملت معه وسنواصل بإذن الله بكم ومعكم إلى ماشاء الله في العمل البرلماني الذي أتطلع مع زملائي لتطويره بشكل يليق بمجلس نواب يمثل الشعب اليمني العظيم الصامد والصابر
والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل

وخواتم مباركة وكل عام وأنتم ووطننا اليمني الكبير بأمن وأستقرار وسلام دائم يعم الأرض والأنسان اليمني..

أخوكم

د.علي محمد الزنم
عضو مجلس النواب

رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين بمجلس النواب في الجمهورية اليمنية

من العاصمة التاريخية صنعاء

16 أبريل 2022م

زر الذهاب إلى الأعلى