أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثائق .. حماية البيئة بصنعاء تحذر من حشائش ضارة في بذور جزر مستوردة ووزارة الزراعة تحصر المشكلة في الفطريات “تفاصيل”

يمنات – خاص

ما تزال قضية بذور الجزر المستوردة عبر ٣ شركات محلية من شركة هولندية محط نقاشات في أروقة وزارة الزراعة والري بصنعاء منذ أكثر من ٦ أشهر، رغم ان نتائج الفحوصات المختبرية أكدت عدم مطابقتها للمواصفات.

إلى الواجهة

هذه القضية عادت مؤخرا للنقاش في اجتماع قيادة الوزارة، رغم توجيه الجهات المختصة في الوزارة باعادة الثلاث الشحنات إلى بلد المنشأ، وتأكيد ذلك من قبل الهيئة العامة لحماية البيئة.

وخرج اجتماع عقد قبل أكثر من أسبوع بين وزير الزراعة والري ووكلاء الوزارة، حصل “يمنات” على نسخة منه، خرج بالإتفاق على إعادة شحنة بذور الجزر المستوردة عبر مؤسسة الحظاء إلى بلد المنشأ أو إتلافها بحسب النظام المتبع ووفق الإجراءات القانونية لإصابتها بمرض الالترناريا على أوراق الجزر.

وأكد محضر الاجتماع الاتفاق على فحص الأمراض الفطرية في مختبر الصحة النباتية التابع للإدارة العامة لوقاية النبات بالوزارة لشحنتي البذور المستوردتين عبر شركتي اجروبال والمجد، حسب الفحوصات المعمول بها في كافة الشحنات المماثلة لهاتين الشحنتين، وبناء على نتائج الفحص يتم البت بشأنها. مطالبا اللجنة المكلفة بالنزول الميداني العشوائي لاخذ عينات عشوائية من بذور الجزر المتواجدة في السوق لفحصها والرفع بالنتائج.

التفاف

وأعتبر مصدر مطلع على هذه القضية ان ما ورد في المحضر محاولة أخرى للالتفاف على نتائج الفحوصات التي أجريت في مختبرات الوزارة.

وأكد ل”يمنات” ان المشكلة لا تقتصر فقط على وجود الفطريات في الشحنات الثلاث، وإنما هي مرتبطة بوجود حشائش ضارة في الثلاث الشحنات مجتمعة. موضحا ان الثلاث الشحنات هي لبذور جزر من صنف واحد ومستوردة من شركة واحدة.

ولفت إلى أن ما ورد في محضر اجتماع قيادة الوزارة محاولة للبحث عن مبرر لإنزال شحنتي اجرووبال والمجد للسوق، رغم احتوائها على الحشائش الضارة. مبينا إلى أن ذلك يأتي في سياق محاولات الالتفاف التي بدأت بتصنيف الحشائش والنزول الميداني للتأكد من تلك الحشائش، وحاليا تجري المحاولة لحصر المشكلة في الفطريات فقط.

رأي هيئة حماية البيئة

وكانت الهيئة العامة لحماية البيئة بصنعاء قد أكدت بتاريخ ٢٥ يونيو/حزيران ٢٠٢٢  في مذكرة موجهة الى وزارة الزراعة والري أن بذور الحشائش التي كشفت نتائج الفحوصات وجودها في الثلاث الشحنات لبذور الجزر خطيرة وستحلق أضرار فادحة بالأرض.

وشددت مذكرة الهيئة الصادرة عن الادارة العامة للتنوع الحيوي على ضرورة عدم السماح للشحنات التي تحتوي مثل هذه البذور للدخول الى أراضي الجمهورية اليمنية، لشدة المخاطر التي تسببها.

حشائش خطيرة

وأوضحت ان بعض الحشائش التي تحتوي الشحنات على بذورها تسبب انتشار لبعض الحشرات الضارة، في حين أن بعضها سامة، وأخرى تعد من الحشائش التي تصنف بالوحشية لأنها تستعمر الأرض، ولديها قدرة في التغلب على الأصناف المتواجدة في الأرض محل زراعتها، ما يؤثر على جودة المحاصيل.

كما أكدت الهيئة أن حشائش أخرى أظهرت الفحوصات وجود بذورها في الشحنات تعد غازية للارض وتعد من أخطر الحشائش في العالم، وتتم زراعتها في احواض خوفا من غزوه للارض.

قانون حماية البيئة

وتؤكد الهيئة أن قانون حماية البيئة رقم ٢٦ لعام ١٩٩٥ أكد على منع الاضرار بالعناصر البيئة ومنع ادخال أنواع عليها قد تسبب الضرر لها أو لعنصر من عناصرها سواء كان كائن نباتي او حيواني او تتسبب بتلوث الهواء او التربة او الماء.

كما أكد القانون المحافظة على مكونات البيئة وخواصها وتوازنها الطبيعي؛ ومنع التلوث أو الإقلال منه أو مكافحته؛ والحفاظ على الموارد الطبيعية وترشيد استهلاكها؛ وحماية الكائنات الحية التي تعيش فيها خاصة المهددة بالانقراض.

وأوضحت الهيئة أن الأثر البيئي هو تغيير في البيئة ناتج عن نشاط إنساني، وأن الضرر البيئي هو الأذى الذي يلحق بالبيئة ويؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في خصائصها الطبيعية والعضوية؛ أو يؤثر في وظيفتها فيقلل من قدرتها أو يفقدها هذه القدرة.

ولفتت إلى أن القانون المذكور حظر مباشرة أي نشاط من شانه أن يضر بكمية او نوعية الغطاء النباتي في أي منطقة، لأن ذلك يؤدي إلى التصحر او تشوه البيئة الطبيعية.

 

وسبق أن نشر “يمنات” في وقت سابق نتائج الفحوصات للشحنات الثلاث مدعما بالوثائق، وكشف عن محاولات لادخال تلك الشحنات رغم مخاطرها والتوجيهات باعادتها إلى بلد المنشأ، وكذا تصنيف الشركة المستورد منها تلك البذور في القوائم السوداء للوزارة، ووجود شحنات سابقة مستوردة من ذات الشركة ألحقت أضرار بالأرض.

كما نشر “يمنات” شكاوي مزارعين في محافظة صنعاء أكدوا تضرر أراضيهم من الحشائش التي تحويها بذور الجزر، ونتائج نزول ميداني أكد تسرب بذور جزر من تلك الشحنات التي لا تزال محرزة ولم يسمح بتداولها في السوق مدعمة بالوثائق.

للمزيد

وثائق” اعادة بذور جزر تحتوي على آفات زراعية وبذور غريبة ومزارعون يشكون من اعشاب وشجيرات

بالوثائق .. شحنات بذور ملوثة بالآفات والأمراض النباتية سربت الى الأسواق والحقت أضرار بحقول المزارعين

زر الذهاب إلى الأعلى