العرض في الرئيسةفضاء حر

تغاريد غير مشفرة .. أنتم لا تبالوا

برلماني يمني

أحمد سيف حاشد

(1)

نحن لا نفجر بخصومة لأننا ببساطة ليس لدينا خصومة مع أحد.

صوتنا الصاخب هو بسبب غرور ونرجسية رجال السلطة الذين لا يكترثون لحقوق مواطنيها، بل وإصرارهم على العناد الذي تكاثر في الباطل، وأكثر منه التمادي والإيغال فيه على نحو صبياني ومجنون.

جل ما نثيره هو في جوهره مطالب حقوقية للناس، أو هو وجع من الفساد الذي لا يريدوا إيقاف تغوّله وطغيانه..

(2)

أكثر ما نريده منكم هو أن تستمعوا لأوجاع الناس من الفساد العريض الذي يمارس طغيانه كل يوم دون زجر، أو حتّى قليل من حياء، والأشد وقعاً أن هذا الفساد الباذخ مدعوم من السلطة التي لم تردع فاسداً واحداً، أو حتى نصف فاسد، وقد ضاقت الأرض بالفساد ذرعاً، حتى بلغ فينا اليأس ذروته، وأنقطع رجاءنا بوجود من يوقفه بل واستعصت عليه المحاولة.

(3)

ما نريده هو أن توقفون الانتهاكات التي تمارس الاستحواذ والطغيان، دون أن تجد زجراً أو مأخذاً منكم، ولا حتّى كلمة عيب بحق من يمارسها، والتي باتت عبثة وباذخة.. الانتهاكات مستمرة بالصعود والاتساع.. متسلحة بتحدي وعجرفة السلطة، التي تضرب بخيلائها السماء غروراً ونرجسية.

(4)

ما نقوم به هو رفض ثقافة فرض الغلبة والقوة على إرادة شعبنا، ورفض “العيفطة” التي تتحدى الحقوق وأصحابها، وتمعن في إذلال الناس مستندة إلى ما تملكه السلطة من ممكنات القمع والقهر، والرغبة المتسارعة في استعبادهم، واستسهال هذا الاستعباد، اعتقاداً منها أن القوة والغلبة قادرة على كل شيء، وأولها إذلال الناس واستعبادهم وقهرهم.

(5)

انتظرنا بفارغ الصبر سبع سنوات عجاف على أمل أن تنتهي الحرب، عاقدين الأمل أن نعبر إلى سلام يدوم، ويتم صرف المرتبات، وفتح الطرقات، وتحرير الأسرى، وتطبيع الأوضاع، وتحسين المستوى المعيشي للموطنين، غير أن ما وجدناه ليته كان سراب، بل كان جحيم زادوا إليه جحيم، ومعاناة أكبر من الحرب، وأشد من أهوال القيامة.

(6)

لم يتحقق شيئا مما عقدنا عليه الأمل، بل وجدنا خيبتنا أضعاف مضاعفة .. وجدنا شعبنا ينسحق أكثر من أي وقت مضى تحت سنابك خيولهم المنتصرة على الشعب، أكثر من انتصارها على العدوان والاحتلال..

تركوا البحار والجزر .. تركوا جواهر وثغور اليمن.. واستعدوا للتفريط بإقليمنا الجوي والمقدر بقرابة ثلاثة أضعاف مساحة اليمن، وحشدوا قضّهم وقضيضهم نحو الأراضي والجبايات والحقوق، في سياسة نهب وإخضاع لم نشهد لها مثيل.

(7)

توحش النهب وأزداد شراهة ونهم، وضاعف الإخضاع سطوته وقدرته، وتسلطت السيوف على الرقاب، وصارت مافيات الأراضي لا عقل لها ولا عقال. والجبايات التي كنّا ننتظر أن يعاد بها النظر، باتت تزداد وتتسع، وزاد التوحش على العقار والمال والحقوق، وزادت الفرعنة فرعنة، وبات ما يحدث أكبر من الصبر، وأكثر مما يُحتمل.

(8)

التمادي في الباطل ليس حلا ولا منقذا لصاحبه، بل هو تعجيل النهاية التي بدأ عدها العكسي .. كل يوم تقترب منها هرولة .. سيأتي يوم يقول لك القضاء والقدر: “لات ساعة مندّم” .. ستندمون على ملك آل إليكم يوماً، ولم تستطيعوا الحفاظ عليه، وستخسرون كل شيء، بل سيدركم كثيرا من العار والشنار والخجل.

هل بقي من رجل رشيد فيكم يلتقط المبادرة .. الرهان على القوة والغلبة لن تطول .. الحكمة هذه المرة هي من ستنتصر، ولازال في الوقت بقية قبل أن يداهمك القدر بقضائه الذي لا يُرد .. “العيفطة” لن تقودكم إلا “إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم”.. وستأتيك “القشة التي قسمت ظهر البعير”.

زر الذهاب إلى الأعلى