العرض في الرئيسةعربية ودولية

طهران تستدعي السفير السعودي للاحتجاج على إعدام النمر ورود فعل غاضبة تحتاج مدن إيرانية

يمنات – وكالات

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت 2 كانون الثاني/يناير 2016، القائم بالأعمال السعودي في طهران أحمد المولى، للاحتجاج على إعدام رجل الدین البارز نمر باقر النمر.

و قالت وكالة “إرنا” الإيرانية، إن مساعد وزیر الخارجیة الإيرانية للشؤون العربیة والأفريقية حسین أمیر عبد اللهیان استدعى القائم بالأعمال السعودي أحمد المولى لإبلاغه “الاحتجاج الشدید للجمهوریة الإسلامية الإيرانية علی إعدام النمر.

و في سياق متصل، أعلن مسؤولو الحوزات العلمية الدينية في إيران، اليوم، عن تعطیل المحاضرات والدروس غد الأحد احتجاجاً على إعدام النمر من قبل السلطات السعودية.

و أكد مكتب العلاقات العامة في الاتحاد الإسلامي لطلبة إيران، أن يوم غد الأحد “سيشهد فعاليات طلابية احتجاجية أولها أمام السفارة السعودية بطهران، في تمام الساعة الثالثة عصرا، بتوقيت طهران.

كما ستشهد الجامعات الإيرانية وقفات تضامنية سيرفع فيها صور الشيخ النمر.

و كانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت، بوقت سابق من اليوم، أنها نفذت أحكام إعدام في 47 شخصاً بتهم تتعلق بـ “الإرهاب”، أبرزهم رجل الدين المعروف نمر باقر النمر.

و الشيخ نمر باقر النمر (56 عاماً) من القلائل الذين ينتقدون علناً العائلة الحاكمة في السعودية بشكل مباشر.

و اعتُقل جراء ذلك مرات عدة أعوام 2006 و2008 و2009، ثم للمرة الأخيرة عام 2012 في أعقاب احتجاجات واسعة اجتاحت المنطقة الشرقية بالسعودية عام 2011.

و وجهت السلطات السعودية لـ”نمر” بعد اعتقاله تهمة “التحريض لقلب نظام الحكم”.

الوسوم
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق