أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

شبوة .. عناصر القاعدة تعود إلى مدينة عزان وعناصر المقاومة تختفي من شوارع المدينة

يمنات – صنعاء – خاص

سيطرت عناصر من أنصار الشريعة (الذراع المحلي لتنظيم القاعدة) على مدينة عزان، بمديرية ميفعة، التابعة لمحافظة شبوة، شرق البلاد.

و قالت مصادر محلية، إن عناصر التنظيم انتشروا في مداخل المدينة، و نصبوا نقاط تفتيش، و باشروا بتفتيش المركبات و التحقق من هويات الداخلين إلى المدينة.

و أفادت بأن عدة أطقم مسلحة، تقل مسلحين من عناصر التنظيم، قدمت صباح الاثنين 1 فبرائر/شباط 2016، من اتجاه حضرموت، و انتشرت في مداخل المدينة و شوارعها الداخلية.

و نوهت إلى أن عناصر التنظيم تسير دوريات في شوارع و أحياء المدينة، و عليها مكبرات صوت تردد أناشيد التنظيم.

و لفتت إلى أن الشوارع خلت من عناصر المقاومة الجنوبية، التي كانت تسيطر على المدينة.

و أشارت إلى أن عناصر التنظيم دخلت المدينة، دون أن يتم اعتراضها أو مواجهتها من قبل عناصر المقاومة.

و حسب المصادر، اختفت عناصر المقاومة من شوارع المدينة و نقاط التفتيش، في وقت متأخر من الليلة الماضية.

و عاد عناصر القاعدة إلى المدينة، بعد أقل من عامين من خروجهم منها، عقب حملة عسكرية وصلت إلى أطراف المدينة، في بداية العام 2014.

و خرج عناصر القاعدة من المدينة في العام 2014، دون وقوع مواجهات مع الحملة العسكرية، التي وصلت إلى جول الريدة، مركز مديرية ميفعة.

و تقع مديرية ميفعة على الحدود الإدارية مع محافظة حضرموت، و تعد مديرية استراتيجية مهمة للقاعدة في الوقت الحالي، كونها حلقة الوصل في توسع التنظيم غربا، باتجاه مديريات محافظة أبين.

و ترتبط ميفعة بطرق فرعية مع مديرية المحفد التابعة لـ”أبين” عبر مديرية حبان، فضلا عن مجاورتها لمديرية النشيمة التابعة لشبوة، و التي تطل على البحر العربي، و يوجد فيها ميناء بلحاف لتصدير الغاز، و التي سبق أن تعرض لهجمات عديدة من عناصر التنظيم منذ نهاية العام 2011.

و يعد هذا التوسع مؤشر على مخطط للقاعدة للسيطرة على محافظات الجنوب، التي دخلت كثير منها قوات التحالف السعودي و قوات تابعة لـ”هادي” دربت في السعودية.

و اعتبر مراقبون دخول القاعدة إلى مدينة عزان، دون مقاومة، و انسحاب عناصر المقاومة منها، مؤشر على أن ما حصل ليس أكثر من دور استسلام و تسليم يمهد لمرحلة قادمة في الجنوب، قد تكون تدخل دولي أو اقليمي تحت يافطة محاربة الارهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى