أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

معركة ساحل حضرموت تعود إلى الواجهة مرة أخرى .. عناصر القاعدة تصل مديرية يبعث .. هل ستتجه إلى مركز التجميع شمال حضرموت..؟

يمنات – صنعاء – خاص

قالت مصادر محلية ان عناصر من تنظيم القاعدة وصلت إلى مديرية يبعث بمحافظة حضرموت، شرق البلاد، الجمعة 23 فبرائر/شباط 2018.

و أفادت المصادر إن تلك العناصر قدمت من مديرية حجر المجاورة، عقب انتشارها في مركز المديرية، الخميس الماضي.

و انسحبت عناصر تنظيم القاعدة من منطقة الجول مركز مديرية حجر، بعد ساعات من سيطرتها على مركز شرطة قديم في المديرية و نصب نقاط تفتيش في مداخل مركز المديرية.

و تفيد معلومات أن عناصر من تنظيم القاعدة وصلت إلى مناطق مجاورة لمديرية حجر تتبع محافظة شبوة.

و يقول شهود عيان إلى العشرات من الأطقم التي تحمل شعارات القاعدة و على متنها مسلحين وصلت مناطق محاذية من مديرية يبعث المجاورة لمديرية حجر.

و أكد الشهود أن الأطقم العسكرية شوهدت و هي تسلك طرق فرعية في أطراف مديرية يبعث، دون أن تتعرض لغارات جوية من مروحيات و طيران التحالف. مشيرين إلى ان تلك الأطقم كانت تسير غير متفرقة، و بعضها مسلحة بالدوشكا.

و يعيد ذلك إلى الأذهان عمليات الانسحاب لعناصر تنظيم القاعدة من مدينة المكلا و مدن ساحل حضرموت بداية ابريل/نيسان 2016، قبل دخول القوات الاماراتية إليها.

و انسحبت عناصر القاعدة حينها إلى مديرية حجر و المناطق الجبلية الواقعة غرب المكلا، أبرزها وادي المسيني، الذي أعلنت قوات النخبة الموالية للإمارات الاحد الماضي تحريره من عناصر القاعدة.

و يرى مراقبون أن ما جرى في وادي المسيني و مديرية حجر خلال الأيام الماضية لا يختلف كثيرا عما حصل في المكلا و مدن ساحل حضرموت في ابريل/نيسان 2016. مشيرين أن الامارات ارادت من عملية وادي المسيني تحسين صورتها أمام المجتمع الدولي و تقديم نفسها على أن شريك موثوق به في مكافحة الارهاب باليمن.

و لم يستبعد المراقبون انتقال عناصر القاعدة إلى مناطق شمال حضرموت، التي تفيد تقارير صحفية أن العشرات من عناصر التنظيم الارهابي بدأت تتوافد اليها، خصوصا مناطق قبائل الصيعر، بالتنسيق مع شخصيات قبلية موالية للسعودية.

و توسعت القوات السعودية في مناطق شمال حضرموت متجاوزة الحدود الدولية بأكثر من 42 كم مربع، مزيلة علامات الحدود الرسمية، متجاوزة منطقة الخرخير اليمينة الحدودية.

و كشفت وثيقة نشرها موقع ويلكليكس قبل أكثر من “4” أعوام صادرة عن وزارة الداخلية السعودية بسعي السلطات السعودية لإيجاد منفذ لها على البحر العربي في سواحل محافظة حضرموت اليمنية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى