عربية ودولية

عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الامين العام لـ”حزب الله” ونائبه واربعة آخرين .. ودول الخليج تدرج 10 من الحزب على قائمة الإرهاب

يمنات

اعلنت الولايات المتحدة وست دول خليجية اجتمعت في مركز مكافحة تمويل الارهاب الاربعاء فرض عقوبات على قادة حزب الله اللبناني بمن فيهم امينه العام حسن نصر الله بسبب دعمهم الارهاب.

وتستهدف العقوبات خصوصا اعضاء مجلس الشورى الهيئة التي تتخذ القرارات في الحزب الشيعي اللبناني الذي أنشئ عام 1982، فضلا عن الشركات المتهمة بتمويله.

وقال وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوشين في بيان انه “من خلال استهداف مجلس شورى حزب الله، فإن دولنا ترفض في شكل جماعي التمييز الزائف بين ما يسمى +الجناح السياسي+ والاهداف الارهابية العالمية لحزب الله”.

وأضافت الوزارة في بيان مساء الأربعاء، “مرة جديدة يثبت مركز استهداف تمويل الإرهاب حرصه الشديد على الأمن الدولي، من خلال تعطيل دور ونفوذ إيران وحزب الله في عدم الاستقرار في المنطقة”، مشيرة إلى أنه “من خلال استهداف مجلس الشورى التابع لحزب الله، تكون الدول الأعضاء قد رفضت بشكل جماعي التمييز الزائف بين ما يسمى الجناح السياسي لحزب الله”.

وتابعت “على وجه التحديد، قام مكتب الإشراف على الممتلكات الأجنبية “أوفاك” بالتعاون مع الشركاء الخليجيين بتعيين حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله كأحد ممولي الإرهاب، بالإضافة إلى كل من نعيم قاسم ومحمد يزبك وحسين الخليل وإبراهيم الأمين السيد بموجب الأمر التنفيذي 13224 الذي يستهدف الإرهابيين، ومن يقدمون الدعم للإرهابيين أو لأعمال الإرهاب”.

وقالت: “بالإضافة إلى ذلك ، قامت الدول الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب بتحديد الأفراد والكيانات الرئيسية التالية التابعة لحزب الله: طلال حمية، علي يوسف شرارة، مجموعة الطيفدر، حسن إبراهيمي، ماهر للتجارة، هاشم صفي الدين، أدهم طباجة، مجموعة الإنماء، وهندسة الإنماء والمقاولات، وجميعهم تم تحديدهم من قبل الولايات المتحدة”.

وأضافت وزارة الخزانة في بيانها “مرة جديدة يثبت مركز استهداف تمويل الإرهاب حرصه الشديد على الأمن الدولي، من خلال تعطيل دور ونفوذ إيران وحزب الله في عدم الاستقرار في المنطقة”، مشيرة إلى أنه “من خلال استهداف مجلس الشورى التابع لحزب الله، تكون الدول الأعضاء قد رفضت بشكل جماعي التمييز الزائف بين ما يسمى (الجناح السياسي) والجناح الإرهابي العالمي لحزب الله”.

ونقل البيان عن وزير الخزانة قوله إنه “بموجب إملاءات قوات الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس، فإن الأمين العام ورئيس مجلس الشورى حسن نصر الله يطيلان المعاناة الإنسانية في سوريا، ويغذي العنف في العراق واليمن، ويضع الدولة اللبنانية والشعب اللبناني في خطر، ويزعزع الاستقرار في المنطقة بأسرها”.

وحزب الله الحليف لايران والعدو لاسرائيل هو الحزب اللبناني المسلح الرئيسي ويتمتع بوزن سياسي في لبنان وقد فاز مع احزاب اخرى حليفة له في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي شهدتها البلاد في السادس من ايار/مايو.

وأدرجت الولايات المتحدة حزب الله على لائحتها للمنظمات “الإرهابية” وفرضت عليه وعلى كوادره عقوبات اقتصادية ومصرفية.

ومنذ العام 2013، اعتبر الاتحاد الأوروبي أيضا ان الجناح العسكري لحزب الله ، منظمة “إرهابية”.
ومن جهتها أدرجت رئاسة أمن الدولة في السعودية 10 من قياديي “حزب الله” اللبناني في قائمتها للإرهاب، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس″، عن رئاسة أمن الدولة قولها في بيان: “تصنف المملكة العربية السعودية ممثلة في رئاسة أمن الدولة عشرة أسماء منهم خمسة أعضاء تابعون لمجلس شورى حزب الله المعني باتخاذ قرارات الحزب”.

وذكر البيان أسماء القيادات المستهدفة في التصنيف وهم: “حسن نصر الله، ونعيم قاسم، ومحمد يزبك، وحسين خليل، وإبراهيم أمين السيد”.

وأضاف البيان: “وخمسة أسماء لارتباطهم بأنشطة داعمة لحزب الله الإرهابي وهم كل من طلال حميه، وعلي يوسف شراره، ومجموعة سبيكترم، (الطيف) وحسن إبراهيمي، وشركة ماهر للتجارة والمقاولات”.

وأشار البيان، أن التصنيف جاء “عملا بنظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله في السعودية.. وبما يتماشى مع قرار الأمم المتحدة رقم 1373.. الذي يستهدف الإرهابيين والذين يقدمون الدعم للإرهابيين أو الأعمال الإرهابية، حيث تم القيام بهذا التصنيف بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية ( الرئيس المشارك لمركز استهداف تمويل الإرهاب)، بالإضافة إلى جميع الدول الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب: مملكة البحرين، دولة الكويت، سلطنة عمان، دولة قطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

المصدر: رأي اليوم

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق