أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةخدمات

الأرصاد يؤكد اقتراب العاصفة الاعصارية من السواحل الجنوبية ويحذر قاطني “7” محافظات ساحلية وجبلية من تأثيراتها المحتملة

يمنات – صنعاء

– تحركت العاصفة الاعصارية “ساجار” باتجاه غرب و جنوب غرب موقعها السابق و بسرعة 18 كم/ساعة بمحاذاة السواحل اليمنية الجنوبية، مصحوبة بالأمطار متفاوتة الشدة و العواصف الرعدية، و تتراوح سرعة الرياح بين (45 – 54) عقدة (90 – 110) كم/ساعة على محافظات شبوة و أبين و عدن و لحج و أجزاء من محافظات حضرموت و تعز و إب و الضالع.

– غطت السحب العالية و المتوسطة أجزاء من محافظة المهرة و امتدت إلى محافظتي البيضاء و مأرب و الأجزاء الجنوبية من محافظة الحديدة.

– ابتعدت العاصفة الاعصارية تماما عن محافظتي ارخبيل سقطرى و المهرة و ستتجه عابرة السواحل الشمالية الغربية للصومال.

– من المتوقع أن تبدأ العاصفة بالضعف التدريجي خلال الـ”12″ ساعة القادمة.

– من خلال تحليل مختلف الخرائط السطحية و العلوية و متابعة صور الأقمار الاصطناعية و تقارير المراكز الاقليمية و الدولية و توقعات الموديلات العالمية تم تحديد مركز العاصفة الاعصارية عند الساعة (03:00) عالمي، أي الساعة الثالثة فجرا بالتوقيت المحلي بتاريخ 18 مايو/آيار 2018 على خليج عدن و على خط عرض (12,2) شمالا و خط طول (46,3) شرقا.

– يبعد مركز العاصفة الاعصارية “ساجار” 396 كم جنوب غرب مدينة المكلا و 182 شرق مدينة عدن و 270 جنوب شرق مدينة عتق و 170 جنوب شرق مدينة زنجبار بأبين.

– من المحتمل تحرك العاصفة الاعصارية غرب و جنوب غرب موقعها الحالي خلال الـ”12″ ساعة القادمة بمحاذاة السواحل الجنوبية بسرعة 18 كم/ساعة.

– الطقس سيكون أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على السواحل الجنوبية و المناطق الداخلية منها و امتدادها إلى المرتفعات.

– الرياح شديدة جدا سرعتها بين (75 – 95) كم/ساعة (38 – 48) عقدة.

– الرؤية الأفقية ستكون منخفضة و حالة البحر هائج على وسط خليج عدن و السواحل الجنوبية، خاصة سواحل شبوة و أبين و عدن و لحج و حتى مدخل باب المندب.

– حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية المواطنين في محافظات أبين و لحج و عدن و تعز و أجزاء من محافظات إب و الحديدة و الضالع من تدفق السيول في الشعاب و الوديان و من الانزلاقات الطينية.

– حذر المركز ربابنة السفن بمختلف أنواعها و الصيادين و العاملين في النقل البحري و مرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية و الاضطراب الشديد في حالة البحر. داعيا إلى عدم الابحار في المناطق آنفة الذكر.

– يهيب المركز بالجهات الرسمية ذات العلاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة لاحتمال حدوث تأثيرات خطيرة جدا جراء العاصفة الاعصارية حفاظا على الأرواح و الممتلكات العامة و الخاصة.

– طالب المركز كافة الجهات متابعة النشرات الصادرة عنه و التفاعل معها.

Posted by ‎خدمات الأرصاد الجوية اليمنية – Yemen Meteorological Services‎ on Friday, May 18, 2018

المصدر: المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق