أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةخدمات

باحث يمني في الفيزياء الفلكية يكشف عن تأثيرات المنخفض الهندي على الطقس في بحر العرب واليمن خلال الأيام القادمة

يمنات – صنعاء

كشف الباحث اليمني في الفيزياء الفلكية و الطاقة، عدنان الشوافي، عن تأثيرات المنخفض الهندي الموسمي على الطقس في البحر العربي و الجمهورية اليمنية مع توقع ارتفاع حدة المنخفض الهندي خلال الاسبوع القادم (الأسبوع الرابع من يونيو/حزيران الجاري) بعد تراجع و تحسن ملحوظ خلال الاسبوعين الماضيين مقارنة مع بداية يونيو/حزيران 2018.

و حذر الشوافي من توقع ارتفاع سرعة الرياح و اضطراب الموج الذي يوصف بالشديد في بحر العرب و السواحل اليمنية و العُمانية المطلة عليه، خصوصاً ارخبيل سقطرى اليمني.

و توقع الشوافي أن تتراوح سرعة الرياح بين (50 – 90) كيلو متر و اضطراب شديد للموج من 3 إلى 6 متر. محذرا من ركوب البحر و التواجد على الشواطئ.

و طالب الشوافي الصيادون ذوي القوارب و السفن التي لا تحتمل التعامل مع مثل هذه الحالات إلى توخي الحذر و عدم المغامرة في البحر.

و استبعد أن تكون الرياح بنفس الحدة على سواحل محافظة المهرة اليمنية و ظفار العُمانية، خصوصا في النصف الأخير من الاسبوع القادم. متوقعا عوامل مساعدة أخرى. موضحا أنه سيتزامن ذلك مع منتصف الشهر الهجري و المد العالي للبحر.

و لفت إلى أن خرائط و نماذج الطقس تشير إلى توقع ان ينخفض الضغط الجوي إلى نحو 994mpa و ارتفاع نسبي في درجات الحرارة لطبقات الجو العليا في بحر العرب ما بين سقطرى اليمنية و صلالة العمانية، كمؤشر لتوقع منخفض جوي ثانوي يستدعي المراقبة الحثيثة.

و توقع تأثير المنخفض الهندي الموسمى بارتفاع في درجات الحرارة على الشرق الاوسط و الجزيرة العربية و منها اليمن. لافتا إلى أنه يمكن مشاهدة ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة العظمى خلال الاسبوع القادم، خصوصاً في المناطق الساحلية اليمنية، كالحديدة و لحج و قد تمتد إلى تريم و الغيضة، حيث سيرافق ذلك ارتفاع شديد للرطوبة في تلك المدن، ما يزيد من الإحساس بالحرارة. منوها إلى أن ارتفاع الحرارة ستكون حالة عامة في عموم البلاد، باستثناء بعض المناطق التي يتوقع ان تحظى بفرص هطول أمطار و أجواء غائمة أكثر من غيرها مثل محافظتي تعز و إب.

و أكد عدم وجود تأثيرات للمنخفض الهندي بأمطار غزيرة على اليمن. متوقعا هطول الأمطار الموسمية على مناطق متفرقة من اليمن.

و أوضح الشوافي أن الأمطار خلال الاسبوع القادم سوف تضرب الهند على نطاق واسع خصوصا السواحل المطلة على بحر العرب بمنسوب من 100 إلى 300 ملم خلال أسبوع. مشيرا إلى أنه من المتوقع استمرارها خلال الاسبوع التالي لتتجاوز بعض المناطق 400 ملي خلال أسبوعين.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق